السبت , يوليو 24 2021
الشاشة 2021 07 08 151354

تضمين أوراق منتدى المدينة الذكية بجامعة البحرين في قاعدة بيانات المؤسسة العالمية للهندسة

تحتوي قاعدة بيانات المؤسسة الدولية للهندسة والتكنولوجيا (IET) على أوراق من منتدى المدينة الذكية الثالث الذي استضافته جامعة البحرين في سبتمبر من العام الماضي، وقد شارك في هذا المنتدى خبراء في مجال المدن الذكية.  

وكانت المؤسسة العالمية – التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً لها – أدرجت أوراق المنتدى الأول والثاني للمدن الذكية أيضاً ضمن قاعدة البيانات ذاتها. 

وقال عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري: “إن هذا الإدراج – الذي يأتي للمرة الثالثة – يدلل على جودة البحوث المنشورة وجدتها، والإضافة التي تقدمها في مجالات المدن الذكية”. 

وقال أيضاً “لقد استوفت 221 ورقة بحثية المتطلبات العلمية ومعايير النشر وفق الشروط العالمية، ولذلك جرى إدراجها ضمن بيانات وقاعدة معلومات المنظمة، وهو الأمر الذي يبعث على الفخر بأن محتوى المنتدى مطابق لأرقى الشروط العلمية”. 

واستقبل المنتدى 409 ورقات علمية أقرت اللجنة العلمية 226 ورقة منها، حيث جرى استعراضها خلال أيام المنتدى الذي امتد من 21 سبتمبر 2020م إلى 23 من الشهر نفسه. 

وبحثت الأوراق موضوعات متصلة بالمدن الذكية، مثل: أنظمة الحماية وتحدياتها في المدن الذكية، وقطاع الصحة وإعادة هيكلته وفقاً للنظم الذكية، والمواصلات، والشبكات التعليمية، والاستدامة، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المدن الذكية. 

وشدد د. الأنصاري على أن هذه الفهرسة تؤكد الدور المحوري الأكاديمي لجامعة البحرين في تنظيم مثل هذه اللقاءات العلمية والمنتديات ذات الأبعاد الدولية، مشيراً إلى أنها خطوة أخرى مهمة في الترتيب الدولي للجامعات بشكل عام. 

ومن ناحيته، أفاد عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة عضو اللجنة المنظمة الدكتور إبراهيم عبدالله مطر، أن عدد الأبحاث المنشورة التي تعود لأساتذة جامعة البحرين لا تقل عن 40 بحثاً، مؤكداً أن هذه الخطوة تعكس الدور الذي يؤديه أساتذة الجامعة، وإسهاماتهم العلمية في مجال إصدار البحوث والدراسات المتعمقة في موضوعات حيوية، مثل المدن الذكية. 

وأشار د. مطر – الذي يرأس فرع المؤسسة العالمية للهندسة والتكنولوجيا (IET) في البحرين – إلى إن مؤسسة (IET) سعيدة بتجربة التعاون العلمي مع جامعة البحرين للبحث والتداول في واحد من أهم الموضوعات العلمية، وهو تكنولوجيا المدن الذكية. 

وتابع “إن المنتدى – الذي تقرر عقده سنوياً بالتعاون بين الجانبين – يعد بمثابة ساحة نقاشية للباحثين من البحرين والمنطقة والشرق الأوسط والعالم لتدارس وعرض حيثيات مدن المستقبل والمدن الذكية ومتطلباتها، بشكلها وأدواتها المختلفة”. 

وجاءت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صدارة الدول المشاركة بالبحوث في المنتدى بنسبة 66%، تلتها دول آسيا والمحيط الهادي بنسبة 26%، ثم الدول الأوروبية، ثم كندا، وأخيراً الولايات المتحدة الأمريكية. 

شاهد أيضاً

الشاشة 2021 07 03 170103

اوتوديسك تقترح وضع رؤية لتقوية خدمات المدن الذكية خلال المؤتمر الدولي للتشييد المستدام

وقد قال المهندس على مدكور المدير التنفيذي لشركة كيمت نحن نقدم مجموعة كاملة من حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمدن الذكية، ولا شك أن التعاون مع المركز القومي لبحوث الإسكان وجماعة المهندسين الاستشاريين سيوفر لمصر بشكل فعال في تجربة وممارسة حلول المدن الذكية لدعم تطوير المدن الذكية في مصر إيماناً منا بأننا شريك رئيسي وفعال للحكومة المصرية في دعم وتفعيل منظومة التحول الرقمي في كافة القطاعات، وبالأخص في مجال المدن الذكية بما يحقق لمصر رؤيتها الاستراتيجية."

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!