السبت , مارس 6 2021
إنطلاق برنامج توافر المياه في غزة بتكلفة 44 مليون يورو

إنطلاق برنامج توافر المياه في غزة بتكلفة 44 مليون يورو

أطلقت سلطة المياه بغزه، برنامج “توافر المياه والتكيف الزراعي مع التغيرات المناخية في قطاع غزة” بتكلفة 44.7 مليون يورو، والي يشمل نظامًا مائيًا متكاملًا يوفّر نحو 13 مليون متر مكعب سنويًا من المياه المسترجعة من الخزان الجوفي.

وأوضح رئيس سلطة المياه مازن غنيم، في بيان له، أنّ هذا المشروع يهدف إلى توفير المياه دعمًا لصمود أكثر من 4200 مزارع لري أكثر من 15 ألف دونم، بالاعتماد على مصادر المياه البديلة والطاقة المتجددة، وهو ما سيخدم أكثر من 20 ألف نسمة بشكل مباشر، بينما سيستفيد 200 ألف نسمة من إعادة تخصيص المياه الجوفية للاستخدامات المنزلية.

وأشار إلى أنّ هذا المشروع يمتد على مدار خمس سنوات، مؤكّد أيضًا على أهمية العمل على قضايا التكيّف مع التغييرات المناخية، وتدارك تأثيراتها على تحقيق الأمن المائي والغذائي.

وأثنى غنيم، على الشركاء المانحين من الحكومة الفرنسية، والحكومة الإيرلندية، وصندوق المناخ الأخضر، على دعمهم السخي لتوفير التمويل اللازم للبرنامج، بالإضافة إلى الشركاء في متابعة وتنفيذ البرنامج في مختلف مكوناته، وزارة الزراعة، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وكل من سلطتي الطاقة وجودة البيئة، ومصلحة مياه بلديات الساحل.

وقال: “إن مكونات المشروع جاءت لتخدم هذا الهدف، حيث ستعمل على خفض أكثر من 166 ألف طن من الانبعاثات الحرارية الضارة بالبيئة، بالإضافة إلى محطة الطاقة الشمسية التي ستوفر الطاقة البديلة لمرافق البرنامج بقدرة تزيد عن 7 “ميغاوات”، عوضًا عن الكهرباء المزودة حاليًا للشبكة والتي سيتم إعادة توزيعها لمئتي ألف مواطن من سكان شمال القطاع”.

وأضاف: “إنّ إطلاق هذا البرنامج يأتي استكمالًا للجهود المبذولة في السنوات الماضية لتدارك الوضع المائي الكارثي في غزة، والتي أثمرت عن تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج وحشد الدعم الإقليمي والدولي، وهو ما شكل دافعًا أكبر للوصول إلى ما هو أبعد من إنقاذ الوضع فقط، بل تحقيق الخطط الاستراتيجية والتنموية لتوفير موارد إضافية للمساهمة بوضع لبنات تقودنا إلى الهدف الأسمى وهو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بمواردها المستقلة”.

ولفت إلى أنّ مكونات البرنامج، تشمل تأهيل 7 أحواض ترشيح في محطة معالجة المياه العادمة في شمال غزة، وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتشغيل مرافق البرنامج بقدرة 7.53 ميغاوات، وإنشاء خزاني مياه بسعة 4 آلاف م³ لكل منهما، و28 بئر استرجاع و10 آبار للمراقبة، وتركيب 10مضخات، وتمديد 123 كم من شبكات الري والتوزيع.

شاهد أيضاً

أزمة الكهرباء ستستمر حتى هذا الموعد

أزمة كهرباء في فلسطين ستستمر حتى مارس ودعم متوقع للطاقه الشمسيه.

قال المتحدث باسم شركة توزيع كهرباء محافظات قطاع غزة محمد ثابت: إن الشركة تشهد عجزًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!