الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
تصدير طاقة متجددة

تحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج وتصدير الكهرباء من مصادر متجددة.

يرى النائب السيد جمعة عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتسريع التعاون المشترك مع الشركات اليونانية لإقامة مشروعات إنتاج ونقل تتبلور من خلال إنشاء الكابلات البحرية. لربط الطاقة النظيفة بين البلدين ونقلها إلى أوروبا عبر اليونان. هذا هو طريق البلاد لتحقيق أمن الطاقة وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج وتصدير الكهرباء من مصادر متجددة.

وأضاف جمعة أن مصر في وضع جيد لتحقيق ذلك من خلال بنيتها التحتية الحديثة ، وضمان استدامة إمدادات الكهرباء في جميع مناطق الدولة وفتح آفاق لإنشاء مشاريع الربط الكهربائي الإقليمية ، مشيرًا إلى إنتاج 9.5 جيجاواط من طاقة الرياح و الشمس في مصر ، ونقل ربط الطاقة بين البلدين عبر اليونان إلى أوروبا من خلال إنشاء كابل بحري سيعزز مكانة مصر كواحدة من مصدري الطاقة على الخريطة الأوروبية ويخدم القارة الأفريقية والمنطقة ، خاصة بالنظر إلى أزمة الطاقة والتحديات التي تواجهها أوروبا بسبب التداعيات العالمية وعبء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وتحدث جمعة عن جهود القيادة السياسية التي تمكنت من تحقيق طفرة هائلة في قطاع الكهرباء بعد عجز 6000 ميغاواط عام 2014 ، والانتقال من عجز الطاقة إلى تأمين احتياجات البلاد من الكهرباء وتوفير فائض للصادرات بحلول عام 2020. هناك فائض قدره 13000 ميغاواط من إنتاج الطاقة وتوليد الطاقة ، وإجمالي 31000 ميغاوات من الطاقة الجديدة التقليدية والمتجددة في السنوات الثماني الماضية ، وبناء 3 محطات طاقة عملاقة.حسنت مصر 6 مراكز في جاذبية الطاقة المتجددة توفير العملة الصعبة والغاز الطبيعي ودعم وتيرة معالجة البطالة.

دعا أعضاء مجلس الشيوخ المصري إلى بذل جهود لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء والاستفادة من الثروة الطبيعية لمصر بحلول عام 2035 ، وتحقيق الهدف السنوي البالغ 42٪ من إجمالي استخدام الطاقة المتجددة ، والتأكيد على تعظيم دور البحث العلمي في تحقيق استدامة الطاقة من خلال توسيع شراكات القطاع الخاص. في تطوير وبناء وإدارة الطاقة المتجددة ، وتوفير تحفيز أهمية البيئة ، وتوسيع بدائل تمويل مشاريع الطاقة ، وخاصة المشاريع التي تصنع معدات الطاقة المستدامة ، وتوفير التمويل اللازم لتسهيل الأفراد الذين يرغبون في الاعتماد عليها في التوليد كهرباء.

شاهد أيضاً

طاقة شمسية

وزارة الكهرباء تعمل بشكل مكثف لتوسيع مشاريع الطاقة الشمسية

وأشاد عضو مجلس النواب بهجت الشمس بجهود القيادة السياسية والحكومة في التركيز على الطاقة المتجددة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!