الجمعة , أغسطس 19 2022
جديد
climate change water

الخطوات التي تتخذها مصر للتكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه

تعد قضية تغير المناخ من أهم القضايا التي تواجه العالم اليوم ، حيث أصبح تأثير تغير المناخ على موارد المياه العالمية وإنتاج الغذاء أكثر وضوحا ، مما أدى إلى ارتفاع منسوب مياه البحر ، مما يتطلب من جميع الدول تكثيف جهودها. في مجال التكيف مع تغير المناخ. ولاتخاذ الخطوات اللازمة للحد من الانبعاثات للتخفيف من حدة تغير المناخ ، يجب ترجمة الالتزامات الدولية في مجال التكيف إلى إجراءات ومشاريع يمكن تنفيذها على أرض الواقع على نطاق واسع وفي أسرع وقت ممكن.

يعتبر قطاع المياه من أكثر القطاعات تأثراً بتغير المناخ, و أهم الخطوات التي تتخذها مصر للتكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه هي

1- طلب المسؤولون عن وثيقة تغير المناخ أن تركز المناقشات خلال الاجتماع المناخي القادم على التكيف مع تغير المناخ وتخفيف تأثيره على قطاع المياه ، لا سيما قضية الهجرة غير الشرعية التي قد تتفاقم بسبب ندرة المياه والفيضانات الساحلية. أو اندلاع الفيضانات المفاجئة.

2- تنفيذ برامج الحماية من مخاطر الفيضانات ، وكذلك برامج حماية الشواطئ التي تساعد على حماية المواطنين والوصول إلى الأراضي الزراعية.

3- بالإضافة إلى تحسين جودة المياه والظروف البيئية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، هناك مشاريع لمعالجة المياه وإعادة استخدامها تحول المياه العادمة شديدة الملوحة والملوثة من مشكلة إلى فرصة للتنمية.

4- استخدام التقنيات الحديثة في إدارة الموارد المائية والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في مشاريع الري وآبار المياه الجوفية لتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي وتقليل الانبعاثات.

5- التوسع في البحث العلمي في مجال إدارة المياه بالاعتماد على التكنولوجيا.

6- ضمن نتائج اجتماع لجنة قادة انتلاف المياه والمناخ ، تعمل مصر على توفير الدعم اللازم لتطوير وتطبيق أنظمة الإنذار المبكر في مجال المياه والمناخ على المستوى الإقليمي.

8- استخدام تقنيات المراقبة والتتبع والإنذار المبكر لهطول الأمطار والفيضانات من خلال مركز التنبؤ بالفيضانات الذي يعمل على مشاركة خرائط هطول الأمطار مع العديد من الدول العربية والأفريقية.

شاهد أيضاً

محطة-في-الغردقة

إنشاء محطة طاقة شمسية في الغردقة بقرض من هيئة المعونة اليابانية

قالت مصادر من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في الغردقة ، إنه تم اقتراح إنشاء محطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!