الأحد , فبراير 5 2023
جديد
مؤتمر المناخ

نبذة عن COP27 و جدول أيام المؤتمر.

ما هو مؤتمر الأطراف؟
مؤتمر الأطراف (COP) هو هيئة صنع القرار المسؤولة عن رصد ومراجعة تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) والحد من تأثير الأنشطة البشرية على المناخ. هناك 197 مشاركًا ، ويقام كل عام منذ عام 1995. والجدير بالذكر أن COP21 في باريس هو الاجتماع التاريخي الأول لإبرام اتفاقية دولية للمناخ.

أهمية الدورة 27 للمؤتمر:
تم اختيار مصر لاستضافة COP 27 في الفترة من 6 نوفمبر إلى 18 نوفمبر في شرم الشيخ ، في جنوب شبه جزيرة سيناء المطلة على البحر الأحمر ، بحضور حوالي 30.000 مشارك. المساعدات المناخية لأفريقيا والبلدان المتقدمة ، حيث تمثل إفريقيا أفقر البلدان التي تواجه عواقب تغير المناخ على الرغم من مشاركتها القليلة في هذه الكارثة.

وفقًا لدراسة صادرة عن المرصد المصري ، فإن انبعاثات الكربون المجمعة الناتجة عن الدول الأفريقية قد لا تمثل أكثر من 5٪ من إجمالي الانبعاثات العالمية ، بينما تمثل الصين حوالي 30٪ من هذه الانبعاثات ، والولايات المتحدة وحدها تصدر حوالي15٪ من إجمالي الانبعاثات العالمية ، لذا فإن أحد الأهداف الرئيسية لمؤتمر COP27 هو أن تفي الدول الغنية بتعهدها بتزويد البلدان النامية بمبلغ 100 مليار دولار سنويًا لمساعدتها على التكيف مع تغير المناخ.

جدول أعمال COP27:
وركز الرئيس على تنظيم اجتماع COP27 ، الذي وفر مساحة للتفاعل والمشاركة ، ورتب عدة أيام للمناقشات ، بهدف استكمال عملية التفاوض الرسمية وتحقيق التنفيذ السريع لاتفاق باريس.

تتضمن هذه الأيام بعض المواضيع التالية:

1- يوم التمويل 9 نوفمبر.

2- يوم البحث العلمى 10 نوفمبر.

3- يوم إزالة الكربون 11 نوفمبر.

4- يوم التكيف مع الزراعة 12 نوفمبر.

5- يوم المياه 14 نوفمبر.

6- يوم الطاقة 15 نوفمبر.

7- يوم التنوع البيولوجى 16 نوفمبر.

8- يوم الحلول الممكنة 17 نوفمبر.

9- يوم النوع الاجتماعى.

10- يوم الشباب 

11- يوم المجتمع المدنى

شاهد أيضاً

البنك الدولي

العراق يحرق 17 مليار متر مكعب من الغاز سنويا

العراق أثناء مساهمته في المؤتمر الدولي المتعلق بالتغيرات المناخية في بريطانيا في ختام العام الحالي،يتوجه لإعلان إنضمامه إلي إطلاق الإقتصاد الأيسر الصديق للبيئة، التي تنص على تقليل إستخدام النفط للطاقة والإستعانة بالقطاعات الزراعية والطاقات المتجددة والصناعية والسياحية كموارد دخل متنوعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي !!