الخميس , أكتوبر 21 2021
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

وزيرة التخطيط: حقوق الإنسان المتعلقة بالمياه تتطلب تعاونا عابرا للحدود

صرحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، الدكتورة هالة السعيد ، بأن مصر تؤمن إيمانا راسخا بأن التعاون عبر الحدود شرط أساسي لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة وجميع حقوق الإنسان المتعلقة بالمياه.

وأضافت “يجب على المجتمع الدولي أن يولي مزيدا من الاهتمام لتأثير استخدام الممرات المائية العابرة للحدود في دولة ما على حقوق الإنسان للسكان المعالين في دولة أخرى”.

وأوضح وزير التخطيط أن خفض استهلاك الفرد من المياه في مصر يهدد بشكل مباشر الأمن الغذائي في مصر وسبل عيش سكان الريف. ويتأثر صغار المزارعين وملاك الأراضي بشكل خاص. لذلك ، من الضروري اعتماد نهج قائم على قانون حقوق الإنسان المطبق على جميع القضايا المتعلقة بالحصول على المياه.من المهم أيضًا توسيع النهج الضيق الحالي الذي اعتمده مجلس حقوق الإنسان ، والذي يركز بشكل غير متناسب على مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي ، مع تجاهل الجوانب الأخرى للهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة وتأثيره على حقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال ورشة العمل الافتراضية رفيعة المستوى بعنوان “ندرة المياه وسبل العيش والأمن الغذائي وحقوق الإنسان” التي ألقتها وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد.تستضيفها مصر والإكوادور وفيجي والمجر والأردن والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

واختتم وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية حديثه بالتأكيد على أن ضمان حقوق الإنسان المتعلقة بالحصول على المياه يتطلب آليات أكثر فاعلية على مستوى الأمم المتحدة والمستوى التنظيمي.تحتاج كيانات الأمم المتحدة إلى تعزيز التنسيق لسد الثغرات في المعرفة والأطر التنظيمية بشأن كيفية احترام حقوق الإنسان في سياق التعاون عبر الحدود في مجال الموارد المائية وتطبيق ما يسمى “الماء” والغذاء والطاقة و Nexus للنظام البيئي ،ينبغي أن تتعاون المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مع مجلس حقوق الإنسان ومنظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة العمل الدولية والأعضاء الآخرين في آلية الأمم المتحدة للمياه لتتولى القيادةالمناقشات السياسية رفيعة المستوى التي سبقت اجتماع الأمم المتحدة لعام 2023 لمراجعة منتصف المدة للحصول على المياه لسبل العيش والأمن الغذائي ، خاصة للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها.

شاهد أيضاً

التنمية المستدامة

دينا سالم: تأثير “العيش الكريم” يشمل جميع أهداف التنمية المستدامة

وذكرت الإعلامية دينا سالم أن مبادرة العيش الكريم حققت 17 هدفا من أهداف التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!