الثلاثاء , أكتوبر 4 2022

حامد: صندوق الطاقة المتجددة غير عامل والوزارة تسعى لإعادة تفعيله

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية بالأردن، الدكتور محمد حامد، إن صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي ضخت فيه الحكومة نحو 20 مليون دينار لم يستخدم وهو غير عامل حاليا، حتى انه لايوجد له مدير.

وبين حامد، خلال ورشة عمل نظمتها جمعية إدامة للطاقة والبيئة والمياه اول من امس الاربعاء، ان الوزارة تعمل على تعيين مدير له في أقرب فرصة ممكنة للاستفادة من محتوياته لدعم استخدامات الطاقة المتجددة ورفع الكفاءات والقدرات في هذا القطاع.
وبين حامد إن الوزارة تعمل على إعادة تفعيل دور صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي أسسته الحكومة تحت مظلة الوزارة.
يذكر ان الحكومة أسست صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، غير أن البيروقراطية الحكومية أخرت تعيين الكادر اللازم لادارة صندوق الطاقة المتجددة وفقا لما ذكرته مصادر القطاع.
وعينت الحكومة، من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق، أربعة مستشارين لمديرية حفظ وترشيد الطاقة التي ستشرف على الصندوق بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبالتنسيق مع البنك الدولي من أجل تقديم خدمات استشارية تتعلق بدعم الاستثمار في كفاءة الطاقة وتطوير وتسويق خطة إعلامية لترشيد استهلاك الطاقة.
كما تتضمن مهام المستشارين الذين تم تعيينهم ضمن منحة البنك الدولي المخصصة لدعم الاستثمار في كفاءة الطاقة؛ دعم بناء القدرات الفنية والإدارية وتقييم إجراءات حفظ وترشيد الطاقة وتحفيز مجالات عمل الصندوق وتحديد الفرص الاستثمارية في هذا الجانب.
كما تتضمن مسؤولية المستشار تحديد وتطوير وهيكلة مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة المؤهلة للحصول على التمويل وتقييمها، وكذلك تطوير السوق ونشر الوعي وبناء القدرات وسن القوانين اللازمة للصندوق والسياسات المتعلقة بكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، وتأسيس نظام مراقبة وتقييم للصندوق.

شاهد أيضاً

افتتاح مشروع محطة انوار للطاقة الشمسية في الجامعة الألمانية الأردنية

احتفلت الجامعة الألمانية الأردنية بافتتاح مشروع محطة ‘أنوار’ للطاقة الشمسية بقدرة 11ر2 ميجاوط برعاية وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!