الثلاثاء , أكتوبر 4 2022

«هيرميس» تستحوذ على50%من مشروع لتوليد الطاقة من الرياح بالأردن

أعلنت المجموعة المالية “هيرميس” عن ضخ حوالي 40 مليون دولار أمريكي من استثمارات صندوق “انفراميد” لتمويل أول مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح في المملكة الأردنية الهاشمية.

وقالت “هيرميس”، فى بيان لها اليوم، إن صندوق انفراميد يستحوذ بمقتضى العملية على 50% من شركة مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة، التي تعمل على إنشاء محطة الرياح الصديقة للبيئة بمحافظة الطفيلة، وذلك بقدرة 117 ميجاوات وبتكلفة استثمارية 290 مليون دولار أمريكي، ومن المخطط أن يساهم المشروع في زيادة إجمالي القدرة التوليدية في الأردن بنسبة 3% من خلال توليد 400 جيجاوات / ساعة سنويًا، بالإضافة إلى خفض 235 ألف طن سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

في هذا السياق، أكد كريم موسى، الرئيس المشارك لقطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس وعضو لجنة الاستثمار بصندوق انفراميد، أن الاستثمار في هذا المشروع يعكس التزام انفراميد والمجموعة المالية هيرميس بتطوير مشروعات الطاقة المتجددة باعتبارها أحد الركائز الأساسية لمستقبل منظومة الطاقة في العالم العربي، إلى جانب المساهمة في توفير الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية وتعزيز الأداء البيئي عبر خفض انبعاثات الكربون في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعد صندوق انفراميد أكبر صندوق استثمار مباشر متخصص في مشروعات البنية التحتية بمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، وتقوم المجموعة المالية هيرميس بتقديم الاستشارات إلى صندوق انفراميد الذي تبلغ قيمته 385 مليون يورو.

ومن جانبه قال فريدريك أوتافي، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار انفراميد: إن مشروع محطة الطفيلة لطاقة الرياح جاء استجابة لاحتياجات الطاقة في الأردن، وتماشياً مع حالة الموارد الطبيعية في المملكة التي تتمتع بوفرة مصادر الطاقة المتجددة كالرياح، غير أنها تواجه تحديات تتمثل في ندرة مصادر الوقود الأحفوري والموارد المائية.

وأضاف أوتافي إن مشاركة انفراميد وغيره من المؤسسات الدولية البارزة في قطاع الطاقة، تؤكد الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع حيث يعمل على إرساء معايير مشروعات الطاقة المتجددة المستقبلية بموجب القانون الأردني للطاقة المتجددة.

ويأتي الاستثمار في محطة الطفيلة لطاقة الرياح، في أعقاب تنفيذ صندوق انفراميد عدد من الصفقات الاستثمارية العملاقة، منها الاستحواذ على حصة 20% من رأسمال شركة ليماك اسكندرون المرخصة بتشغيل وتطوير ميناء اسكندرون التركي على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بموجب عقد امتياز لمدة 36 عامًا، واستثمار 100 مليون دولار أمريكي خلال يونيو 2012 في الشركة المصرية للتكرير التي تعمل على إقامة معمل تكرير بترول متطور بتكلفة استثمارية 3.7 مليار دولار أمريكي، حيث من المقرر أن يساهم المشروع في خفض أكثر من 50% من واردات مصر من السولار سنويا، إلى جانب خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار الثلث تقريبًا عن المعدلات الحالية.

وتعد شركة مشروع رياح الأردن، مشروع تطوير مشترك يتوزع هيكل ملكيته بين صندوق انفراميد، وشركة الطاقة المتجددة في أبوظبى والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للتطوير (31%)، وشركة إي بي جلوبال إنيرجي المتخصصة في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة والمملوكة للمجموعة القبرصية برسيكفيديس (19%).

شاهد أيضاً

افتتاح مشروع محطة انوار للطاقة الشمسية في الجامعة الألمانية الأردنية

احتفلت الجامعة الألمانية الأردنية بافتتاح مشروع محطة ‘أنوار’ للطاقة الشمسية بقدرة 11ر2 ميجاوط برعاية وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!