الأحد , فبراير 5 2023
جديد
استخدام الهيدروجين
استخدام الهيدروجين

عيوب استخدام الهيدروجين كوقود بديل في السيارات

يقول الباحثون في معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ (PIK) إن استخدام الهيدروجين كبديل للوقود في السيارات الأحفورية يمكن أن يأتي بنتائج عكسية في بعض الأحيان. قال Falko Uckerdt ، الذي أجرى البحث إنه على الرغم من أن الهيدروجين هو ناقل طاقة متعدد الوظائف مثير للإعجاب ، إلا أن التكاليف والمخاطر المرتبطة به مثيرة أيضًا، تتمثل إحدى نتائج الدراسة في أنه يجب استخدام طاقة الهيدروجين فقط في الأماكن التي يصعب فيها استخدام الكهرباء ، مثل الرحلات الطويلة ، وجزء من الإنتاج الكيميائي ، وصناعة الصلب ، وربما العمليات الصناعية الأخرى ذات درجات الحرارة العالية.

انبعاثات الوقود الإلكتروني هي أربعة أضعاف انبعاثات الوقود الأحفوري بقدر ما يتعلق الأمر بالوقود الإلكتروني ، أي الوقود المنتج من الهيدروجين ، فقد رأى العلماء في بوتسدام مزايا تخزين الطاقة بشكل أفضل من تخزين الطاقة الكهربائية وقابلية نقل أفضل من الهيدروجين النقي – لكن إنتاج الهيدروجين بعيد 100 ٪ من كمية الكهرباء الكبيرة المطلوبة تأتي من الكهرباء الخضراء. في هذه الحالة ، أجرى الباحثون حسابات واقعية بناءً على هيكل الطاقة في عام 2018. سيؤدي استخدام الطاقة القائمة على الهيدروجين في السيارات والشاحنات والطائرات إلى انبعاثات غازات الاحتباس الحراري أعلى بثلاث إلى أربع مرات من الوقود الأحفوري.

كما أشار مؤلف الدراسة إلى أن استهلاك الطاقة للمركبات التي تعمل بالوقود الإلكتروني يبلغ خمسة أضعاف استهلاك السيارات الكهربائية النقية. من ناحية أخرى ، فإن إنتاج الوقود الإلكتروني يستهلك الكثير من الطاقة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن كفاءة محركات الاحتراق الداخلي أسوأ بكثير من كفاءة المحركات الكهربائية. تكلفة تجنب ثاني أكسيد الكربون هي 1000 يورو للطن.

يقدر الباحثون أنه في الوقت الحالي ، حتى لو تم استخدام الكهرباء الخضراء بنسبة 100 ٪ ، فإن تكلفة استخدام الوقود القائم على الهيدروجين لتجنب طن واحد من ثاني أكسيد الكربون هي 800 يورو للوقود السائل و 1200 يورو للوقود الغازي. يعتقد مؤلفو الدراسة أنه نظرًا للتقدم التكنولوجي ، فإن تكلفة التجنب لكل طن مدفوعة بارتفاع سعر ثاني أكسيد الكربون ، والدعم الهائل والاستثمار في صناعة إنتاج الهيدروجين. بحلول عام 2050 ، ستكون تكلفة السائل 20 يورو و ستكون تكلفة ثاني أكسيد الكربون 270 يورو. وقود غازي.

لذلك ، قد يكون وقود الهيدروجين منافسًا من حيث التكلفة بحلول عام 2040. نتائج البحث الذي أجراه الباحثون في معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ واضحة: بالنسبة لمعظم الصناعات ، من المعقول أكثر استخدام الكهرباء مباشرة لاعتبارات الكفاءة والتكلفة. ينطبق هذا أيضًا على قطاع النقل – يرى الباحثون فقط مشكلة السفر الكهربائي الخالص للسفر لمسافات طويلة. إذا ركز السياسيون على الوقود الإلكتروني القائم على الهيدروجين.

فهذا يعني التوسع في تكنولوجيا الاحتراق ، والذي قد يؤدي بدوره إلى الاعتماد المطول على الوقود الأحفوري ، والذي بدوره سيؤدي إلى إطالة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. لذلك ، أكد فالكو أوكيردت ، المؤلف الرئيسي لدراسة وقود الهيدروجين: “إنه وعد كاذب باستخدام الوقود كحل للمناخ العالمي”.

شاهد أيضاً

الطاقة المتجددة

هالة السعيد: الحكومة تولي أهمية كبيرة للنمو الاقتصادي الأخضر

صرحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، الدكتورة هالة السعيد ، أن مصر تولي أهمية كبيرة للنمو الاقتصادي الأخضر ، حيث قامت الدولة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة البيئة بتجميع أول تقرير. إرشادات الاستدامة البيئية في خطة التنمية المستدامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي !!