الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
لقطة الشاشة 2021 07 17 153435

طلاء جديد لامتصاص الطاقة الشمسية

قام فريق بحثي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بتطوير طلاء جديد ورقيق وفعال يمكنه العمل في درجات حرارة عالية للغاية من 777 درجة مئوية إلى 1050 كلفن لاستخدامه في مجال امتصاص الطاقة الشمسية وسيساعد في إلهام الطلاب للطاقة الشمسية الابتكار في المجال والتنمية المستدامة التي يحتاجها. 

ويضم فريق البحث الأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية الدكتور تيجون زانج (المشرف)، وعالم البحث الدكتورة عاكفة رازا، وطالبة الدكتوراه عفراء الكتبي، والدكتور راجاكومار ديفاربالي، والدكتور هونغزيا لي، والذين نشروا ورقة بحثية في المجلة العلمية «أدفانسد أوبتيكال ماتيريالز» تتمحور حول كفاءة المكونات النانوية الشمسية التي طوروها، كما تم تسجيل براءة اختراع لهذه التكنولوجيا الحديثة. 

وقال الدكتور تيجون زانغ: «كلما زادت كفاءة الطلاء الماص للطاقة الشمسية كان إنتاج مجمِّعات الطاقة أكبر؛ حيث يتطلب تحويل الطاقة الشمسية الحرارية، ماصات حرارية قادرة على الاستفادة من ضوء الشمس بشكل تام وانبعاث حراري قليل جداً، إضافة إلى المحافظة على استقرارها الهيكلي»، وأوضح: إن الفريق البحثي قام بصنع مكونات نانوية حديثة مقاومة للحرارة تعمل تحت درجات حرارة مرتفعة جداً. وأوضح: إن الطلاء الشمسي يتكون من مواد مختلفة تشمل مادة السيرميت (وهي مادة مكونة من السيراميك والمعدن)، إلا أن عملية تصنيعها وعدم مقاومتها للأكسدة واحتفاظها بالأشعة فوق الحمراء حالت دون استخدامه في التطبيقات الحياتية؛ حيث طور الفريق البحثي مادة نانوية رقيقة قادرة على امتصاص الطاقة الشمسية. 

شاهد أيضاً

اليابان

تقرير: المتسابقون الأوائل في مكتب رئيس وزراء اليابان يفضلون الطاقة المتجددة

قالت مؤسسة NEF ، المتخصصة في الأبحاث حول تمويل الطاقة الجديدة ، إنه وفقًا لآخر استطلاع للرأي العام ، يفضل Taro Kono ، زعيم رئيس الوزراء الياباني ، الطاقة المتجددة على غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!