السبت , أبريل 20 2024
الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

قال وزير الطاقة المصري لـ “السوداني”: نسعى جاهدين لتزويد السودان بأكبر قدر من الكهرباء

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر ، دكتوراه. محمد شاكر ، تحاول بلاده تزويد السودان بأقصى قدر من الكهرباء لتنفيذ تعليمات الرئيس السيسي والتعاون مع السودان في مختلف المجالات ، وتلبية كافة الاحتياجات الضرورية للشعب السوداني.

وقال شاكر في تصريح خاص لـ (السوداني) إننا من صميم القلب مع إخواننا في السودان ، وأضاف أن خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان قيد التشغيل (أبريل 2020).حاليا ، يتم نقل ما يصل إلى 80 ميجاوات من الطاقة إلى الجانب السوداني من خلال خط ربط الكهرباء.

وأضاف: “منذ تشغيل خط الربط حتى نهاية يوليو 2021 ، بلغ إجمالي كمية الطاقة المنقولة للسودان نحو 661 مليون كيلووات / ساعة”.

وتابع: “نقوم حاليا بتركيب مهام الطاقة لزيادة واستقرار قدرة الربط الكهربائي القائم بين البلدين ، وزيادة القدرة المنقولة بين البلدين من 80 ميجاوات حاليا إلى 300 ميجاوات”.

وأوضح أنه في 29 مارس بحضور السفير السوداني بالقاهرة ، تم توقيع عقد مع شركة (سيمنس) لتوريد وتركيب جهازي تعويض سلبي (STATECOM) بسعة 2 × ± 150 ) ، بما في ذلك البطاريات. يجب تركيبها في محطتي دنقلا ومروي المحولتين بشبكة الكهرباء السودانية علما انها معدات بمواصفات خاصة منتجة في الخارج.

وقال إن إجمالي قيمة العقد حوالي 453 مليون جنيه ، ممول من مشروع استراتيجي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ، ومدة التنفيذ حوالي 18 شهرًا من تاريخ توقيع العقد ، ومن المتوقع أن يكون المشروع قيد التنفيذ. اكتمل في أكتوبر 2022.

وأكد الوزير محمد شاكر أن مصر تتحمل تكلفة توريد وتركيب هذه المهام في شبكة السودان ، والتي تعد إطارًا لتعزيز الربط الكهربائي بين البلدين ، مشيرًا إلى أن عملية نقل الطاقة ليست مجرد قرار. بالنسبة لتكاليف المواد ، فإنه يتطلب أيضًا مشكلات فنية معقدة ، وهذا أيضًا يستغرق وقتًا للتنفيذ ، مضيفًا أنه بعد تعزيز الصادرات إلى السودان ، يمكن زيادتها إلى (1000-2000) ميجاوات. إذا احتاج السودان إلى زيادة إنتاج الطاقة من الشبكة المصرية ، فسيتم توصيله بجهد 500 كيلو فولت في المستقبل.

شاهد أيضاً

اليابان

تقرير: المتسابقون الأوائل في مكتب رئيس وزراء اليابان يفضلون الطاقة المتجددة

قالت مؤسسة NEF ، المتخصصة في الأبحاث حول تمويل الطاقة الجديدة ، إنه وفقًا لآخر استطلاع للرأي العام ، يفضل Taro Kono ، زعيم رئيس الوزراء الياباني ، الطاقة المتجددة على غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *