الجمعة , مارس 1 2024

تأجيل تلقي عروض أول محطة شمسية في مصر

قررت وزارة الكهرباء تأجيل تلقي عروض سابقة الخبرة لتنفيذ أول مشروع لإقامة اول محطة شمسية لإنتاج الكهرباء باستثمارات القطاع الخاص بكوم أمبو قدره 200 ميجاوات بنظام الـ”BOO”. الي 20 نوفمبر المقبل.

وقال المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة ان الموعد الجديد يعد آخر فرصة أمام الشركات المتنافسة وانه جاء استجابة لمطالب هذه الشركات.
وقال إن المناقصة كان قد تم طرحها 25 يوليو الماضي فيما كان الموعد المحدد سلفا لتلقي العروض 30 سبتمبر الماضي ثم تم التأجيل الي 20 أكتوبر الحالي وأخيرا الي 20 نوفمبر المقبل كآخر موعد.
وأضاف ان عدد الشركات التي قامت بشراء كراسات الشروط ارتفعت خلال الاسبوعين الماضيين الي 35 شركة مصرية وعالمية.
ولفت الوزير إلي أن المشروع يعمل باستخدام الخلايا الفوتوفولطية، ويتكون من 10 محطات وتبلغ قدرة المحطة 20 ميجاوات.
ولفت إلي أن الدعوة تهدف إلي اختيار الشركات صاحبة الخبرة السابقة في مجال مشروعات الطاقة الشمسية لتقوم بتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة المشروع طبقاً لأطر العمل والمتطلبات التي تقرها الحكومة المصرية.
وأوضح أن سيتم توفير الأرض التي سيقام عليها المشروع بنظام حق الانتفاع، كما ستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة ونقلها إلي مراكز الأحمال لمدة 20 عاماً طبقاً لاتفاقية شراء الطاقة.
ويعد المشروع ووفقا لتقارير لوزارة الكهرباء ضمن مشروعات الخطة الخمسية 2012 – 2017 وضمن الخطة المصرية للطاقة الشمسية التي وضعها القطاع لإضافة حوالي 3500 ميجاوات منها 2800 ميجاوات بتكنولوجيات المركزات الشمسية و700 ميجاوات من الخلايا الفوتوفلطية علي أن يشارك القطاع الخاص في تنفيذ 67% من القدرات المطلوبة.
وفي سياق متصل قال المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر إن المهندس أحمد إمام وافق علي تأجيل تلقي وفض العروض العالمية لتنفيذ مشروع انتاج كهرباء بني سويف لمدة اسبوعين تنتهي في 4 نوفمبر المقبل بدلا من أمس الاثنين وهو الموعد المحدد سلفا وبحسب مصدر مطلع بالشركة المصرية لنقل الكهرباء فإن الشركة القابضة قد تلقت الاسبوع الماضي خطابات رسمية من 4 شركات تطلب تأجيل تلقي العروض وتضم شركة طاقة أبوظبي والخرافي واوراسكوم حيث طلبت هذه الشركات التأجيل الي 18 نوفمبر المقبل فيما طلبت شركة طاقة المصرية التابعة لمجموعة القلعة التأجيل لمدة أسبوعين.
وقال المهندس أحمد الحنفي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء إن محطة بني سويف تقام باستثمارات القطاع الخاص وبنظام الـ”BOO” حيث يحصل المستثمر علي الارض بنظام حق الانتفاع لمدة 25 سنة علي ان تتولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء شراء كامل انتاج الطاقة المولدة من المشروع بالسعر الذي سيتم الاتفاق عليه من خلال المتناقصين.
وكانت الشركة القابضة لكهرباء مصر قد طرحت مناقصة سابقة الخبرة لمشروع بني سويف أمام الشركات 21 يوليو الماضي.
وتتكون المحطة من 3 مراحل بإجمالي قدرات 2250 ميجا وات وبتكنولوجيا الدورة المركبة التي تعطي ثلث الطاقة المولدة من المشروع بدون استخدام وقود إضافي وبالاعتماد علي عادم الوحدات الغازية للمشروع ذاته.

شاهد أيضاً

ميجا صولار

الانتهاء من أعمال البناء ل 3 محطات للطاقة الشمسية بطاقة مجمعة 15 ميجاوات في شرم الشيخ بنهاية الشهر المقبل.

تستكمل شركة حسن علام وشركة إنفينيتي وإنترو إنرجي تدشين 3 محطات للطاقة الشمسية بطاقة مجمعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *