الإثنين , يناير 17 2022
المغرب
المغرب

تريد بريطانيا توفير الكهرباء من المغرب عبر أطول كابل بحري في العالم

تسعى بريطانيا لجلب الكهرباء من المغرب عبر التيارات المحيطية ؛ الأطول في العالم ؛ وذلك بعد استخدام الطاقة الشمسية في المدن المغربية أو توليد 10.5 جيجاوات من الطاقة من خلال محطات طاقة الرياح.

كشفت تقارير إعلامية مختلفة أن هذا التيار الضخم ؛ بطول إجمالي يبلغ 3800 كيلومتر ؛ يمر عبر مجال نفوذ مجموعة من الدول الأوروبية ؛ يمكن توصيل إجمالي 3.6 جيجاوات من الكهرباء إلى بريطانيا ؛ وسيتم تخصيص 6.9 جيجاوات المتبقية. لمختلف الدول الأوروبية.

يذكر أن اكتمال المشروع سيكلف حوالي 18.5 مليار يورو ، وقد يبدأ العمل فيه العام المقبل.

هدف المشروع ؛ وفقًا لتقرير “فاينانشيال تايمز” البريطاني ؛ تزويد المملكة المتحدة “بالطاقة النظيفة” ؛ من المتوقع أن يتم نقل الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المغربية إلى بريطانيا لتلبية احتياجات أكثر من 7 مليون أسرة.

قال ديف لويس ، الرئيس التنفيذي للشركة المسؤولة عن المشروع ؛ بالنسبة إلى سبانيش تريبيون ، “تم جمع 800 مليون جنيه إسترليني لبناء ثلاثة كابلات لمزارع الرياح البحرية عن طريق البحر في المملكة المتحدة.

قال توم إدواردز ، كبير المصممين في شركة كورنوال إنسايت للاستشارات في مجال الطاقة: “نظرًا للتكلفة المنخفضة لتوليد طاقة الرياح ، قد لا تكون الكهرباء المستوردة من المغرب إلى المملكة المتحدة تنافسية من حيث التكلفة عند استخدامها”.

وأضاف: “التحديات الرئيسية التي تواجه مثل هذه المشاريع هي التكاليف والتأخيرات ، وخطر التجاوز أو الاضطرار إلى تغيير المسارات عند مد الكابلات عبر البحر”.

شاهد أيضاً

الكهرباء

هاني النقراشي: مصر لديها طاقة شمسية وفيرة لتوليد الكهرباء

أكد الدكتور هاني النقراشي خبير الطاقة العالمي وعضو المجلس الاستشاري العلمي لرئيس الجمهورية أن أوروبا تواجه أزمة في توفير مصادر توليد الطاقة في الشتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!