السبت , أبريل 20 2024

تصريحات صحفية

لماذا سيظل العالم بحاجة إلى النفط والغاز لعقود قادمة؟

في وقت سابق من هذا الشهر ، كتب رئيس وكالة الطاقة الدولية ، فاتح بيرول ، في مقال رأي لصحيفة فاينانشيال تايمز أن الطاقة المتجددة تتطور بشكل أسرع مما يتصور الكثيرون.
وقال إن أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا تعيد تشكيل نظام الطاقة العالمي ، مما يجعل العديد من الدول تدرك أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية هما خياران أكثر أمانًا. اختفت الرسالة ، والتحول على قدم وساق ، ويجري تقليل الوقود الأحفوري.

ليست هذه هي المرة الأولى التي ينقل فيها بيرول أو وكالة الطاقة الدولية ككل هذه الرسالة. وكالة الطاقة الدولية ليست وحدها التي ترسل هذه الرسالة إلى العالم. قالت كل مجموعة من مجموعات COP الشيء نفسه: إن انتقال الطاقة جاري ، وستحل الطاقة المتجددة محل الوقود الأحفوري.

في ظل هذه الخلفية ، من الغريب أن نفس وكالة الطاقة الدولية تتوقع طلبًا قياسيًا على النفط هذا العام ، خاصة أنها توقعت أيضًا أن الطلب على النفط سيبلغ ذروته قبل عام 2030 قبل بضعة أشهر فقط.

ومن الغريب أيضًا أن فاتح بيرول ، الرجل نفسه الذي أعلن مرارًا وتكرارًا أن الوقود الأحفوري آخذ في الانخفاض ، قد حذر مؤخرًا من أن تعميق تخفيضات إنتاج أوبك + قد يرفع تكلفة النفط وبالتالي يعيق تعافي الاقتصاد العالمي.
الرسائل المتضاربة من وكالة الطاقة الدولية هي أحد أعراض التنافر المعرفي الذي يظهر بين مؤيدي تسريع الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة.
أظهرت إدارة بايدن نفس التنافر مرارًا وتكرارًا ، حيث هددت بالتناوب ومناشدة صناعة النفط الأمريكية لزيادة الإنتاج من أجل الحفاظ على الأسعار عند مستوى يمكن لعدد أكبر من الناس تحمله.

في غضون ذلك ، تعهدت الحكومة بمليارات الدولارات كدعم لمشاريع الطاقة البديلة التي تهدف إلى الحد من استخدام الوقود الأحفوري. في الواقع ، تحاول استخراج المزيد من النفط من الصناعة مع إزالة أي حافز أساسي للصناعة للقيام بذلك.

أحدث مثال على الاختلاف يأتي من G7 ، التي أعلنت هذا الأسبوع أنها تهدف إلى زيادة إجمالي سعة الرياح البحرية بمقدار 150 جيجاوات بحلول عام 2030 وقدرتها الشمسية إلى أكثر من 1 تيراواط.

حتى الان جيدة جدا. كما أدانت مجموعة السبع “بلا رحمة” أنواع الوقود الأحفوري وتعهدت بالتخلص منها. إنه لا يوضح كيف ومتى ستفعل ذلك. كان جميع الحاضرين يدلون بتعليقات عامة على غرار “الوقود الأحفوري يمتص ، وسنستخدمه بشكل أقل في المستقبل”.

بدون تفاصيل محددة في ذلك الوقت ، “نؤكد أن دعم الوقود الأحفوري لا يتماشى مع أهداف اتفاقية باريس” و “(نحن) نعيد تأكيد التزامنا بإزالة الكربون بشكل كامل أو جوهري من قطاع الطاقة بحلول عام 2035 ، مع إعطاء الأولوية للخطوات الملموسة لقد حان الوقت للتعجيل بلا هوادة بهدف التخلص التدريجي من توليد الفحم المحلي بطريقة تتفق مع الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة القصوى بمقدار 1.5 درجة مئوية “.

لا يزال العالم يعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري. نعم ، الاستثمار في البدائل ، وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، ينمو بقوة ، وسجلت صناعة النشر مستويات قياسية في العام الماضي. وكذلك فعلت طاقة الرياح والطاقة الشمسية كنسبة مئوية من إجمالي توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي العام الماضي. لكن هذا لم يؤثر على الطلب على النفط.لم يؤثر ذلك على الطلب على الغاز – فقد أدى ارتفاع الأسعار إلى انخفاض الطلب على الغاز في الاتحاد الأوروبي وأماكن أخرى

يعتمد التحول الذي قادته SS Wind و HMS Solar بشكل كبير على كهربة أكبر قدر ممكن من الاقتصاد. ومع ذلك ، هذا لديه مشكلتين. الأول هو أن الكهرباء على هذا النطاق تستغرق وقتًا طويلاً ، بغض النظر عن السرعة التي تحاول بها الحكومات تسريعها.المشكلة الثانية هي أن الكهرباء التي تعتمد على مصادر متقطعة مثل الرياح والطاقة الشمسية وما إلى ذلك محكوم عليها بالفشل

في النهاية ، يتلخص الأمر في الاختيار بين القوة الموثوقة عند الطلب مقابل الطاقة غير الموثوقة. النفط والغاز الطبيعي والفحم مصادر طاقة قابلة للتوزيع. سيتم إنتاجها عندما تحتاج إليها. لا يتم توزيع الرياح والطاقة الشمسية. سيقومون بتوليد الكهرباء عندما يكون الطقس مناسبًا ، سواء كنت في حاجة إليها أم لا. في بعض الأحيان ، ينتجون الكثير وقد يصبح هذا أيضًا مشكلة.غالي الثمن

هذه الرياح والطاقة الشمسية ، مع بعض الهيدروجين الأخضر وتخزين البطاريات ، يمكن أن تحل تمامًا محل الوقود الأحفوري هي واحدة من أكثر الأساطير انتشارًا وفي نفس الوقت أكثر الأساطير الخاطئة بشكل واضح في قانون انتقال الطاقة.يتم تزوير قوانين الفيزياء كل يوم

أولئك الذين يقومون بكهربة كل شيء سوف يفضحون زيفها في كل مرة يطلبون فيها من صناعة النفط ضخ المزيد من نفس السلعة التي يريدون التخلص منها. قام أحد رواد التحول الأكثر حماسة بإغلاق آخر ثلاث محطات للطاقة النووية ، لكنه يقوم بتوسيع منجم للفحم. أدركت مجموعة السبع أن الغاز الطبيعي أمر بالغ الأهمية لعملية التحول.قائمة أمثلة التنافر طويلة

وفي الوقت نفسه ، فإن الاقتصاد العالمي يسير على قدم وساق ، تغذيه السفن والشاحنات التي تعمل بالوقود النفطي ومحطات الطاقة التي تعمل بالغاز ومواقد الفحم. الحقيقة هي أن معظم الناس لا يهتمون من أين تأتي طاقتهم ، طالما أنها موجودة عندما يحتاجون إليها. هذا لأنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف الرعاية. باستثناء حدث شديد التطرف ، فإن المصدر الوحيد للطاقة الذي سيكون موجودًا متى احتجت إليه هو طاقة الوقود الأحفوري.الباقي عبارة عن ملحمة انتقالية

نبذة عن COP27 و جدول أيام المؤتمر.

ما هو مؤتمر الأطراف؟
مؤتمر الأطراف (COP) هو هيئة صنع القرار المسؤولة عن رصد ومراجعة تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) والحد من تأثير الأنشطة البشرية على المناخ. هناك 197 مشاركًا ، ويقام كل عام منذ عام 1995. والجدير بالذكر أن COP21 في باريس هو الاجتماع التاريخي الأول لإبرام اتفاقية دولية للمناخ.

أهمية الدورة 27 للمؤتمر:
تم اختيار مصر لاستضافة COP 27 في الفترة من 6 نوفمبر إلى 18 نوفمبر في شرم الشيخ ، في جنوب شبه جزيرة سيناء المطلة على البحر الأحمر ، بحضور حوالي 30.000 مشارك. المساعدات المناخية لأفريقيا والبلدان المتقدمة ، حيث تمثل إفريقيا أفقر البلدان التي تواجه عواقب تغير المناخ على الرغم من مشاركتها القليلة في هذه الكارثة.

وفقًا لدراسة صادرة عن المرصد المصري ، فإن انبعاثات الكربون المجمعة الناتجة عن الدول الأفريقية قد لا تمثل أكثر من 5٪ من إجمالي الانبعاثات العالمية ، بينما تمثل الصين حوالي 30٪ من هذه الانبعاثات ، والولايات المتحدة وحدها تصدر حوالي15٪ من إجمالي الانبعاثات العالمية ، لذا فإن أحد الأهداف الرئيسية لمؤتمر COP27 هو أن تفي الدول الغنية بتعهدها بتزويد البلدان النامية بمبلغ 100 مليار دولار سنويًا لمساعدتها على التكيف مع تغير المناخ.

جدول أعمال COP27:
وركز الرئيس على تنظيم اجتماع COP27 ، الذي وفر مساحة للتفاعل والمشاركة ، ورتب عدة أيام للمناقشات ، بهدف استكمال عملية التفاوض الرسمية وتحقيق التنفيذ السريع لاتفاق باريس.

تتضمن هذه الأيام بعض المواضيع التالية:

1- يوم التمويل 9 نوفمبر.

2- يوم البحث العلمى 10 نوفمبر.

3- يوم إزالة الكربون 11 نوفمبر.

4- يوم التكيف مع الزراعة 12 نوفمبر.

5- يوم المياه 14 نوفمبر.

6- يوم الطاقة 15 نوفمبر.

7- يوم التنوع البيولوجى 16 نوفمبر.

8- يوم الحلول الممكنة 17 نوفمبر.

9- يوم النوع الاجتماعى.

10- يوم الشباب 

11- يوم المجتمع المدنى

وزيرة التخطيط: حقوق الإنسان المتعلقة بالمياه تتطلب تعاونا عابرا للحدود

صرحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، الدكتورة هالة السعيد ، بأن مصر تؤمن إيمانا راسخا بأن التعاون عبر الحدود شرط أساسي لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة وجميع حقوق الإنسان المتعلقة بالمياه.

وأضافت “يجب على المجتمع الدولي أن يولي مزيدا من الاهتمام لتأثير استخدام الممرات المائية العابرة للحدود في دولة ما على حقوق الإنسان للسكان المعالين في دولة أخرى”.

وأوضح وزير التخطيط أن خفض استهلاك الفرد من المياه في مصر يهدد بشكل مباشر الأمن الغذائي في مصر وسبل عيش سكان الريف. ويتأثر صغار المزارعين وملاك الأراضي بشكل خاص. لذلك ، من الضروري اعتماد نهج قائم على قانون حقوق الإنسان المطبق على جميع القضايا المتعلقة بالحصول على المياه.من المهم أيضًا توسيع النهج الضيق الحالي الذي اعتمده مجلس حقوق الإنسان ، والذي يركز بشكل غير متناسب على مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي ، مع تجاهل الجوانب الأخرى للهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة وتأثيره على حقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال ورشة العمل الافتراضية رفيعة المستوى بعنوان “ندرة المياه وسبل العيش والأمن الغذائي وحقوق الإنسان” التي ألقتها وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد.تستضيفها مصر والإكوادور وفيجي والمجر والأردن والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

واختتم وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية حديثه بالتأكيد على أن ضمان حقوق الإنسان المتعلقة بالحصول على المياه يتطلب آليات أكثر فاعلية على مستوى الأمم المتحدة والمستوى التنظيمي.تحتاج كيانات الأمم المتحدة إلى تعزيز التنسيق لسد الثغرات في المعرفة والأطر التنظيمية بشأن كيفية احترام حقوق الإنسان في سياق التعاون عبر الحدود في مجال الموارد المائية وتطبيق ما يسمى “الماء” والغذاء والطاقة و Nexus للنظام البيئي ،ينبغي أن تتعاون المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مع مجلس حقوق الإنسان ومنظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة العمل الدولية والأعضاء الآخرين في آلية الأمم المتحدة للمياه لتتولى القيادةالمناقشات السياسية رفيعة المستوى التي سبقت اجتماع الأمم المتحدة لعام 2023 لمراجعة منتصف المدة للحصول على المياه لسبل العيش والأمن الغذائي ، خاصة للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها.

وزير الداخلية: الحد من حوادث السير أولوية قصوى

كشف القاضي بسام مولوي ، وزير الداخلية والبلديات ، عن أن الحد من حوادث السير في لبنان من أولوياته ، وقال: منذ أن استلمت مهمة وزارة الداخلية ، سارعتم بعقد سلسلة اجتماعات. وفي هذه الوثيقة بدأت الصين ، وخاصة وثائق إنارة الطرق في لبنان ، في العاصمة بيروت “.

وأضاف المولوي في مقابلة خاصة مع عرب سكاي نيوز: “سأعقد اليوم السبت اجتماعات تكميلية مع مدير إدارة المرور والمركبات ورؤساء الدائرة الإدارية لمناقشة القضايا ذات الصلة. الإسراع تسوية إنارة الطرق في أسرع وقت ممكن. توثيق وإعادة فحص وثائق رخصة السوق اللبنانية “.

وأضاف: “التقيت بمحافظ بيروت ومجلس المدينة الأسبوع الماضي لفهم إمكانيات المدينة وإمكانياتها في هذا الصدد. وإذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فسنستخدم الطاقة الشمسية لإنارة الطريق في أسرع وقت ممكن”.

وقال: “من الضروري البدء في عملية التقدم للحصول على التراخيص وفق القانون ، وعدم إجراء الامتحانات أو إصدار التراخيص ، والإشراف على آلية العمل”.

وأكد أن مكتب الوزارة يعمل ليل نهار لحل جميع القضايا العالقة ، وأبرزها تقليل عدد حوادث الطرق التي أودت بحياة العديد من الأبرياء في لبنان ، والتنفيذ الجاد لمفهوم السلامة المرورية.

رئيس مهندس الطاقة: الحد من الأثر البيئي هو أهم فائدة للسيارات الكهربائية

اعلنت نقابة المهندسين ان نقابة الطاقة برئاسة المهندس اسامة كمال عقدت ندوة بعنوان “الاتجاهات العالمية في استخدام المركبات الكهربائية وانعكاساتها على البيئة” كان من بينها محاضرة خبير السيارات المهندس جمال عسكر.

وأوضح كمال في كلمته الافتتاحية أن هذه الندوة تعد من أهم الندوات التي عقدتها لجنة الطاقة باتحاد المهندسين ، وأشار إلى أنه في الفترة السابقة استعرضت اللجنة بعض المناقشات حول الطاقة والحلول البديلة وتعظيمها. القيمة.

وأوضح كمال أن هيكل الطاقة في العالم يعتمد على مصادر متعددة ، من بينها الفحم الذي يمثل 35٪ من الخليط ، بينما يمثل النفط 35٪ إلى 40٪ ، والطاقة النووية 10٪ إلى 12٪. وتمثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية في حدود 12%إلى15%، هذا خليط متوازن ، لكن هذا الخليط يختلف في مصر ، حيث يمثل النفط والغاز الطبيعي 92٪ ، والباقي يستخدم للطاقة المتبقية.

وأشار رئيس لجنة الطاقة باتحاد رؤساء المهندسين إلى أن السيارات الكهربائية لها فوائد عديدة ولكن أهمها تقليل التأثير على البيئة ، موضحا أن استخدام البنزين بدلا من البنزين في السيارات أصبح تدريجيا توفير الطاقة ، وكذلك استخدام السيارات الكهربائية ، وسوف يدفعنا التوفير إلى التحول إلى السيارات الكهربائية ، خاصة لما لها من مزايا بيئية.

لا يزال البلاديوم مستقرًا بشكل سلبي على الرغم من الضغط على الدولار الأمريكي

على الرغم من انخفاض الدولار الأمريكي مقابل معظم العملات الرئيسية ، استقرار سعر البلاديوم في تعاملات بدعم من بيانات النمو الاقتصادي الأمريكي ، لكنه لا يزال قريبًا من 2000 دولار للأوقية.

أظهرت بيانات حكومية أمس أن القيمة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في الربع الثاني ارتفعت بنسبة 6.7٪ متجاوزة توقعات المحللين بنمو 6.6٪.

قال إيلون ماسك ، الملياردير الأمريكي المعروف ومؤسس شركة Tesla Electric Vehicles ، إنه يتوقع زيادة الجهود لإنهاء أزمة الرقائق الإلكترونية بحلول عام 2022 ، والتي بدورها ستدعم تطوير معادن مثل البلاديوم والنيكل والبلاتين. ، كل هذه تستخدم في صناعة السيارات.

من ناحية أخرى ، في تمام الساعة 13:42 بتوقيت جرينتش ، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي (مقابل سلة من العملات الرئيسية) بنسبة 0.2٪ إلى 94.06 نقطة ، بحد أقصى 94.3 نقطة وحد أدنى 94 نقطة.

فيما يتعلق بالتداول ، تراجعت العقود الآجلة للبلاديوم لتسليم ديسمبر أقل من 0.1٪ في الساعة 13:42 بتوقيت جرينتش لتصل إلى 1898 دولارًا أمريكيًا للأونصة.

“أكثر من 220 ألف سيارة” .. تسلا على وشك تحقيق رقم قياسي جديد

وفقًا لتقرير المصادر ، من المتوقع أن تحقق Tesla ما يقرب من 224000 عملية تسليم سيارة في الربع الثالث من هذا العام ، وهذا انتصار آخر للرئيس التنفيذي Elon Musk وعلامته التجارية الرائدة في مجال السيارات الكهربائية.

تجدر الإشارة إلى أن التسليم هو أحد أكثر المؤشرات دقة في العالم

تسلا ، لأنها تدعم الأداء المالي للشركة ، ويُنظر إليها على نطاق واسع على أنها مقياس لطلب المستهلكين على السيارات الكهربائية ، لأن العالم يتحول من مركبات الوقود السائل.

توقع 12 محللاً اقتصاديًا شملهم استطلاع المصادر أن تسلا ستسلم 223،677 سيارة في الربع الثالث ، وقد أرسلت الشركة للمستثمرين تقديراً لـ 221،952 سيارة.

سلمت تسلا عددًا قياسيًا من السيارات في الربع الثاني من هذا العام ، وصل إلى 2012،50.

عادةً ما تحسب الشركة المبيعات في اليوم الأخير من فترة الثلاثة أشهر (أي أمس الخميس) ، حتى تتمكن من الإعلان عن كميات الإنتاج والتسليم في أسرع وقت ممكن.

شهدت شركة تاتا موتورز نموًا مذهلاً للسيارات الكهربائية

في مقال نُشر مؤخرًا ، ذكرت شركة CarWale أن وحدة إنتاج السيارات الكهربائية التابعة لشركة Tata Motors الهندية حققت نموًا كبيرًا في عام 2021 ، مع أعلى مبيعات شهرية (1078) ومبيعات ربع سنوية (2704).

نظرًا للمخاوف المتزايدة بشأن البيئة وارتفاع أسعار النفط ، يتجه العديد من الأشخاص إلى استخدام السيارات الكهربائية ، وتعتبر Nexon الكهربائية لشركة Tata Motors و Tigor الكهربائية التي تم إطلاقها حديثًا أكثر الخيارات شعبية في الهند.

والمثير للدهشة أن مبيعات قسم السيارات الكهربائية بشركة تاتا موتورز ارتفعت بنسبة 250٪ ، لتصل إلى 1078 وحدة في سبتمبر 2021 ، مقارنة بـ 308 وحدة في نفس الفترة من العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك ، بلغت المبيعات التراكمية للشركة من السيارات الكهربائية في الربع الرابع من عام 2021 ، 2.704 وحدة ، مقارنة بـ 924 وحدة في نفس الفترة من العام الماضي ، وزاد حجم المبيعات بنسبة 193٪ على أساس سنوي ، وازداد حجم المبيعات الحالية بشكل ملحوظ ، ولكن هناك نقص في بعض المكونات الإلكترونية.

الجدير بالذكر أن “تاتا موتورز” باعت أكثر من 10 آلاف سيارة كهربائية في الهند ، لأن مسؤولي الشركة يتوقعون استمرار النقص في المكونات الإلكترونية خلال الأشهر القليلة المقبلة ، وبالتالي سيزداد الطلب على السيارات خلال موسم الأعياد.

تعرض أذربيجان مجموعات التراث وخطط التنمية المستدامة في إكسبو

في إكسبو 2020 دبي ، عرضت أذربيجان مجموعة من الآثار الثقافية مثل المنحوتات والأزياء والآلات الموسيقية القديمة ، مما أتاح للزوار فرصة التعرف على تاريخها الغني ، لأن أذربيجان هي واحدة من ست دول تركية مستقلة في القوقاز.وتربط بين آسيا الغربية أوروبا الشرقية. استعرضت أذربيجان في جناح المعرض خططها المستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة .

في جناح إكسبو ، استعرضت أذربيجان خططها المستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال المشاريع النوعية المنفذة في العاصمة باكو ، والتي تشمل مختلف مجالات النقل الجوي والبحري والبري ، وخاصة لبناء قطارات لنقل البضائع ، لأنها دول مرتبطة. في مواقع استراتيجية في آسيا وأوروبا.

24 زار جناح أذربيجان وتعرّف على أحدث التقنيات والمشاريع المستقبلية التي تسعى أذربيجان إلى تنفيذها في السنوات القليلة المقبلة ، فضلاً عن جهود أذربيجان في حماية البيئة وبناء القرى الذكية التي تلبي احتياجات الناس المستقبلية ، فضلاً عن الجهود المبذولة من أجل استخدام الطاقة الشمسية النظيفة. في مشاريع مختلفة.

مطورو الطاقة الشمسية يشكون من التعريفات الأمريكية

وفقا للمصادر في 1 أكتوبر / تشرين الأول – اشتكى مطورو الطاقة الشمسية الأمريكيون من أن التعريفات المرتفعة يمكن أن تقوض أهداف الطاقة الخضراء لإدارة بايدن.ووفقًا للمصادر ، فإنها تسرح عددًا كبيرًا من مُركِّبي لوحات الطاقة الأمريكية.

قال مطورو ومركبو الألواح الشمسية في اجتماع نظمته جمعية صناعة الطاقة الشمسية إن بعض مصنعي الألواح الشمسية الصينيين توقفوا عن تصدير الألواح إلى الولايات المتحدة بسبب مخاوف من أن وزارة التجارة ستفرض رسومًا جمركية أعلى ، وأضافوا أنهم أرجأوها. بعض العناصر غير متوفرة في المخزون.

قال ماركوس ويلهيلم ، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتا كلين إنيرجي ، وهي شركة للطاقة النظيفة ، إن بعض مصنعي لوحات الطاقة “توقفوا عن الشحن” و “لا يمكننا تقديم أي التزامات تجاه أي مشاريع نقوم ببنائها بالفعل”.

إطلاق النسخة السادسة من خطة العمل التطوعي “وياكم” لمجموعة نماء

أطلقت مجموعة نماء نسختها السادسة من برنامج العمل التطوعي “وياكم” لموظفي المجموعة في قطاعي الكهرباء والمياه. تعد خطة وياكم جزءًا من جهود المجموعة لتحقيق سياسة الاستدامة الخاصة بها ، والتي تهدف إلى تعزيز ثقافة التطوع المستدام بين موظفيها وتمكينهم وإشراكهم في خطط التنمية المستدامة.كما تهدف الخطة إلى تفعيل الإجازات التطوعية للموظفين من خلال تنفيذ مشاريع تطوعية. تتضمن خطة العمل التطوعي “وياكوم” مبادرات تطوعية تتمحور حول ركائز الاستدامة وهي: الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

يشمل وياك مبادرات تطوعية لخدمة المجتمع يقدمها موظفو مجموعة نماء في مختلف المجالات. يتم تقييم هذه المبادرات وفق آليات معتمدة داخلياً ، ومن ثم يتم تنفيذ المشاريع والمبادرات المعتمدة من خلال تقديم الدعم المالي لتنفيذها. في النسخة السابقة من المشروع ، شارك في البرنامج أكثر من 1،233 مشاركًا من موظفي مجموعة نماء وأكثر من 9،460 متطوعًا من خارج المجموعة.

وشملت المبادرات المنفذة في نطاق مبادرة “وياك” العام الماضي مبادرة “مكافحة التصحر” في محافظة ظفار. من خلاله ، تم إنشاء جهاز شمسي معقد للمساعدة في الحد من التصحر ، مما أدى إلى تدهور خصوبة الأراضي الصالحة للزراعة وتآكل التربة والرعي الجائر في محافظة ظفار.تتمثل فكرة الجهاز في استخراج الغلاف الجوي (بخار الماء) وتحويله إلى مياه عذبة لري النباتات والأشجار في المحميات الطبيعية والأسوار من خلال شبكة ري متصلة بالجهاز ، وذلك للحصول على الطاقة اللازمة له. آلية للعمل من خلال الخلايا الشمسية.

كما نفذ وياكم تدابير لتوفير الكهرباء النظيفة باستخدام الألواح الشمسية للمساجد. تقع في منطقة جبيلة ، يتردد عليها كثير من المارة المؤمنين ، ولا توجد خدمة كهرباء. يتكون المسجد من مصلى للذكور ومصلى نسائي ومراحيض وأماكن إنارة.

وتجدر الإشارة إلى أن خطة وياك تتضمن أيضًا جانبًا موجهًا نحو الفرد ، حيث يمكنهم تقديم مشاريعهم التطوعية الشخصية ، بشرط أن تكون هذه المشاريع مصممة لتحقيق تأثير مستدام واستخدام الموارد بكفاءة لتحقيق أفضل النتائج. استخدم البيئة المتاحة ، الاقتصادية والعوامل الاجتماعية.

ما قالته وزارة الطاقة للعالم يتناقض مع ما فعلته محليا

ما تقوله وزارة الطاقة للعالم يتناقض مع ما تفعله محليًا ، اليوم 29 سبتمبر 2021 الأربعاء.

ليس سراً أن وزارة الطاقة تتجاهل المشاريع المتعلقة بالطاقة البديلة وتركز على المشاريع المتعلقة بسفن الطاقة ومقدمي الخدمات. على الرغم من ذلك ، لا تزال الوزارة تصر على أن تظهر للمجتمع الدولي صورة مختلفة عن الصورة المطبقة في البلاد.

حضر وزير الطاقة (وليد فياض) نيابة عن الرئيس ميشال عون “حوار الطاقة رفيع المستوى” الذي استضافته الجمعية العامة للأمم المتحدة وأكد أن “البلد اللبناني ملتزم بتطوير سوق للطاقة المتجددة لتحقيق 30٪ طاقة متجددة. الطاقة بحلول عام 2030 ، والتي تستند إلى تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

خلال الأنشطة التي ركزت على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ، وخاصة الهدف السابع المتعلق بـ “توفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة للجميع بحلول عام 2030” ، أوضح فياض أن الوزارة “تعقد حوار تقرير عقد الطاقة المقدم مسبقًا إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة مما يجعل لبنان من أولى الدول الإحدى عشرة في العالم التي تقدم تقارير ، ويعتبر مرجعاً أساسياً يمكن للمؤسسات الدولية والجهات المانحة الاعتماد عليه لمساعدة الدول النامية على تحقيق أهدافها ، وتحديد الأهداف في مجال الطاقة المتجددة.

وتحدث فياض خلال اللقاء عن “أهمية الطاقة المتجددة في لبنان في إيجاد حلول لمشاكل قطاع الطاقة” ، وأشار إلى أن “من أولويات وزارة الطاقة والمياه تطوير مشاريع طاقة متجددة قادرة. أكثر من 4000 ميغاوات من مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية “.

إلا أن فياض غاب عن إهمال إدارته للمشاريع الضخمة المتعلقة بالطاقة الشمسية ، وأهمها محطة توليد الكهرباء على سطح المبنى نفسه ومحطة الكهرباء التي تغطي جزءًا من نهر إبراهيم ، فضلًا عن إهمال مشروع طاقة الرياح. نظام الكوتا هذا ما لم يقله فياض أمام الأمم المتحدة.

كشف وزير الكهرباء عن مركز التحكم الآلي الجديد بشركة شمال القاهرة الخميس المقبل

كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر ، عن مركز تحكم آلي جديد تابع لشركة شمال القاهرة للتوزيع ، ومن المقرر أن يقام حفل الافتتاح بمقر الشركة بمدينة نصر ظهر الخميس المقبل. وحضر اللقاء المهندس جابر دسوقي ومهندس شمال القاهرة رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر.كما يوجد المهندس حسام عفيفي رئيس شركة شمال القاهرة.

ويأتي المركز ضمن اتفاقية موقعة مع وزارة الكهرباء لتنفيذ 4 مراكز تحكم بتكلفة تقارب 4.6 مليار جنيه .وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية ، تعطى الأولوية لتحسين كفاءة شبكة النقل والتوزيع لشركة توزيع الطاقة من المستوى الأول للجمهورية ، وتحسين مستوى الأداء وجودة إمدادات الطاقة ، وتعظيم الفوائد. من تطبيق تكنولوجيا المعلومات و شبكة النظام الذكي Ecostruxure ، لضمان التنفيذ الفعال لإدارة الشبكة الذكية ،وقد تحقق ذلك من خلال إنشاء وتطوير 14 مركز تحكم كمرحلة أولى

بدأ تنفيذ المرحلة الأولى في المحافظات حيث شبكة التوزيع أكثر اكتمالاً وملاءمة لإنشاء مراكز تحكم للاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

تشمل هذه المرحلة مركزي تحكم في مدينة نصر والقاهرة الجديدة ضمن نطاق شركة شمال القاهرة للتوزيع ، بالإضافة إلى مركزي تحكم في الدقى و 6 أكتوبر ضمن نطاق شركة جنوب القاهرة للتوزيع.

الكهرباء: لمشروع الربط مصر وقبرص أهمية تاريخية

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة ، إن ربط الكهرباء بين مصر وقبرص يعد مشروعًا تاريخيًا مهمًا يشير إلى طاقة مصر واحتياطياتها وشبكاتها القوية.

وأضاف حمزة في مقابلة هاتفية مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج “المواجهة” ، أن مصر بوابة مهمة تربط بين أوروبا وأفريقيا ، وأشار إلى أن أوروبا حريصة على الاستمتاع. فوائد الدول الأوروبية القارية .. من الطاقة المتجددة. شعر أسود.

وأشار إلى أن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان إيجابي لأن مصر شهدت استقرارا من حيث الكهرباء ، وأوضح أن الاجتماع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة الوثيقة ناقش كيفية بدء مذكرة التفاهم و خطوات تنفيذ هذا الأمر.

وذكر أن لقاء وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر وسفير قبرص هومر مافروماتيس عقد اليوم الثلاثاء لضمان والعمل الجاد لاستكمال إجراءات تنفيذ الربط الكهربائي الموقعي بين الطرفين.

وأوضح أن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان سيكون من خلال كابل بحري بقدرة 2000 ميجاوات ، مضيفًا أنه سيتم استكمال الكبل من خلال أكثر من مشروع ربط رئيسي.

وأشار إلى أن اهتمام الرئيس السيسي بالقطاع وتنميته وتعزيز الشبكات واستقرار التغذية جعل مصر مركزًا رئيسيًا لتبادل الطاقة من خلال علاقاتها مع السودان والأردن وليبيا والمملكة العربية السعودية وقبرص ، وخلص إلى أن هذه الأمور هي ذات أهمية كبيرة. لها تأثير إيجابي على اقتصاديات جميع البلدان.

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر تطوير مشروع الربط الكهربائي بين البلدين مع السفير القبرصي بالقاهرة هومر مافروماتيس.

وأشاد شاكر بعمق العلاقات الإثيوبية في بيان ، مؤكدا اهتمام القادة السياسيين والحكومة المصرية في مجال القوة والطاقة بدعم أواصر التعاون بين البلدين.وتقدير الجهود المبذولة لاستكمال البحث اللازم لمشروع الربط.

الصين: انقطاع التيار الكهربائي في أكثر من 20 ولاية في وزارة الصناعة يهدد النمو الاقتصادي

ذكرت المصادر أن هناك انقطاعًا مفاجئًا في التيار الكهربائي في ثلاث مقاطعات في شمال شرق الصين ، ووردت تقارير عن وجود نقص في مخزون ناقلات الطاقة ، وأن محطات الطاقة التي يقودها الفحم تعمل.

يذكر الموقع أن “الفحم الحراري نادر جدًا لدرجة أن (الناس) يكافحون للحفاظ على الإضاءة ، وبعض الأشخاص لا يمكنهم حتى القيام بذلك”.

نُقل عن شركة Cinelink Securities قولها: “إجمالي مخزون الفحم المستخدم لتوليد الطاقة الذي تحتفظ به المجموعات الست الرئيسية لتوليد الطاقة في البلاد هو 11.31 مليون طن فقط.ويعتبر هذا قادرًا على تلبية المتطلبات في مدة لا تزيد عن 15 يومًا. “

ونقل الموقع عن وسائل إعلام صينية محلية قولها: “في الأسابيع الأخيرة ، نفذ أكثر من 20 من 31 مقاطعة في المقاطعات الصناعية إجراءات قطع الكهرباء ، الأمر الذي أثار قلقًا واسع النطاق بين السكان”.

وأشار إلى أنه “يوم الخميس الماضي ، توقفت بعض إشارات المرور في شنيانغ ، عاصمة مقاطعة لياونينغ ، فجأة عن العمل ، مما تسبب في ازدحام مروري خطير”.

وأضاف: “لقد أثر نقص الطاقة على المصانع والشركات المصنعة في جميع أنحاء البلاد ، والتي اضطر الكثير منها إلى قطع أو تعليق الإنتاج في الأسابيع الأخيرة”.

وأشار إلى أن “أزمة إمدادات الطاقة التي تفاقمت في الأيام الأخيرة هددت شبكة الكهرباء بأكملها ودفعت المحللين إلى خفض توقعاتهم للنمو الاقتصادي للصين هذا العام”.

Recent Posts

Recent Posts