الجمعة , يوليو 1 2022
جديد
مدبولي-استراتيجية المناخ

 الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء يطلق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050

في إطار الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر ، بدأ إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050 يوم الخميس 19/5/2022 وحضره رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد وبعض المسؤولين. حريصة على تقليل الآثار السلبية المتوقعة لتغير المناخ على مصر في السنوات القادمة والعمل على بناء القدرات لضمان بذل الجهود للاستفادة من الفرص والتكيف مع تأثير الأزمة.

استراتيجية تغير المناخ لعام 2050 للتخفيف من “الآثار السلبية”
يعرّف تقرير صادر عن جهاز شؤون البيئة ، الخبير الفني الحكومي المتخصص في وثائق التغير المناخي ، الظاهرة على أنها خلل في الظروف المناخية الطبيعية ينتج عنه تأثيرات على أنظمة الحياة الطبيعية ، وكذلك تغيرات في أنماط الرياح وأحجام الهواء وهطول الأمطار. الأنماط التي تنتشر على نطاق واسع. بالإضافة إلى آثار هذه التغيرات التي تؤدي إلى ظواهر سلبية ، تسعى الدولة المصرية لمعالجتها من خلال الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي لعام 2050.

تعد مصر من أكثر الدول عرضة لتغير المناخ
تعد مصر من أكثر الدول عرضة لتأثيرات تغير المناخ ، سواء تعلق الأمر بتهديدات للأمن الغذائي أو المائي ، أو ارتفاع منسوب مياه البحر ، أو ظهور أمراض جديدة لم تكن موجودة من قبل.

أشار التقرير المنشور في مجلة البيئة إلى أهمية “التكيف مع تغير المناخ” ، واستيعاب التقلبات البيئية من خلال التعايش مع هذه الظروف ، والسعي لتطوير أنواع محاصيل جديدة ، وتحسين استخدام موارد المياه ، وترشيد الاستهلاك.

غرق الدلتا وتأثر المياه الجوفية ونوعية الأراضي
ذكر التقرير التجميعي الرابع الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في عام 2007 ، بما في ذلك ارتفاع مستوى سطح البحر ؛ يمكن أن يؤدي تأثير جودة الأراضي الزراعية ، وكذلك التقلبات في معدلات هطول الأمطار ، إلى انخفاض إنتاجية بعض المحاصيل.

وقال التقرير إن النمو السكاني والزيادات اللاحقة في الاستهلاك ستؤكد زيادة الضغط على مصادر المياه ، وأن المخاطر الناجمة عن تغير المناخ تشمل احتمال حدوث فيضانات أو موجات جفاف طويلة ، فضلاً عن التأثيرات على الزراعة والثروة الحيوانية ومصادر الغذاء.

بعض الجوانب الإيجابية لظاهرة تغير المناخ
وفي الوقت نفسه ، يشير التقرير إلى بعض الجوانب الإيجابية لظاهرة التغير المناخي ، ومنها ارتفاع درجة حرارة العالم ، وتحسين خصائص نمو بعض النباتات ، مثل الذرة والذرة الرفيعة وقصب السكر ، وزيادة إنتاجية بعض المحاصيل. المحاصيل مثل القمح والذرة الرفيعة وفول الصويا.

شاهد أيضاً

panels

تخصيص حوالي 5200 كم2 لصالح هيئة الطاقة المتجددة لإقامة مشروعات طاقة متجددة

قال المهندس أمجد الهويحي رئيس قسم البحوث والاختبارات بهيئة الطاقة المتجددة ورئيس لجنة تسليم الأراضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!