الأحد , مايو 19 2024
مشروع محطة «سدير»

“أكوا باور”: بدء التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من مشروع محطة “سدير”.

أعلنت شركة “أكوا باور” السعودية أنها حصلت على الإذن الرسمي المبدئي لبدء التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من مشروع محطة “سدير” للطاقة الشمسية من قسم مشتريات الطاقة بالشركة.

وتشمل المرحلة الأولى نصف القدرة الإجمالية للمشروع، والتي ستبلغ عند اكتمالها قدرة إجمالية تبلغ 1500 ميجاوات.

الأثر المالي

وتتوقع أكوا باور أن تظهر الآثار المالية للمرحلة الأولى بحلول الربع الرابع من عام 2023. وتمتلك حصة قدرها 35 بالمئة في شركة سدير الأولى للطاقة المتجددة.

وتعتبر محطة سدير للطاقة الشمسية من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، والأكبر من نوعها في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ قدرتها 1500 ميجاوات. وهو المشروع الأول الذي يتم تنفيذه في إطار برنامج الطاقة المتجددة التابع لصندوق الاستثمارات العامة، وقد وثق ثاني أقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم. وبلغت التكلفة 1.239 سنت  للساعة الواحدة من الكهرباء.

قيمة الاستراتيجية

تمتلك أكوا باور حصة 35% في شركة سدير الأولى للطاقة، والتي تم إنشاؤها لهذا الغرض. بينما شركة بديل تابعة

لصندوق الاستثمارات العامة، وتمتلك حصة 35% منها، والـ30% الأخرى مملوكة لشركة أرامكو السعودية.

ويحظى المشروع بأهمية كبيرة لبرنامج صندوق الاستثمارات العامة للطاقة المتجددة، حيث يهدف هذا البرنامج إلى مواصلة جهود الدولة لتنويع وتحويل قطاع الطاقة، وتوفير 70 بالمائة من إنتاج الدولة من الطاقة المتجددة ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

تقليل الانبعاثات

وسيساعد مشروع سدير للطاقة الشمسية، الذي تبلغ قيمته 924 مليون دولار، على تغطية احتياجات الطاقة لحوالي 185 ألف وحدة سكنية وتقليل إطلاق ما يقرب من 2.9 مليون طن من الكربون سنويًا.

تشير المعلومات السابقة إلى أنه تم اختيار موقع مشروع محطة سدير، وتم إجراء العمليات الهندسية والدراسات الأولية من قبل فريق متخصص من الخبراء الفنيين في وزارة الطاقة، وكان الغرض من ذلك إنتاج طاقة كهربائية بأعلى جودة، وتحقيق أعلى مستويات الجودة. المساهمة في تنمية الاقتصاد الدائري في البلاد الذي احتضنته البلاد.

شاهد أيضاً

طاقة متجددة- الشرق الأوسط

مصر هي الدولة العربية الأولى في مجال إنتاج الكهرباء بقدرة 3.5 جيجاوات، بينما تتصدر الإمارات أول الدول العربية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وبحسب تقرير Global Energy Monitor ، فإن مصر هي الدولة العربية الأولى في مجال إنتاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *