الجمعة , أغسطس 19 2022
جديد
رئيس وزراء مصر في أبوظبي

اجتماع بين رئيس وزراء مصر و وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالامارات لصياغة تفاهمات واتفاقيات بشأن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة

التقى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في أبوظبي يوم السبت 28/5/2022 مع الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، والوفد المرافق له الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، وسعادة السفير شريف بدوي سفير مصر في أبوظبي.

واتفق الاجتماع على تشكيل فريق عمل من مصر والإمارات لصياغة تفاهمات واتفاقيات بشأن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع ، وأكد رئيس الوزراء أنه سيتابع بنفسه سير أعمال مجموعة العمل من أجل الإسراع بالتوقيع في أسرع وقت ممكن.

وافتتح رئيس الوزراء المقابلة بالإعراب عن سعادته بالزخم المتنامي للعلاقات الثنائية بين مصر والإمارات ومستوى التعاون الثلاثي مع الأردن في إطار مبادرة الشراكة الصناعية المتكاملة للتنمية الاقتصادية المستدامة.

وأضاف أن المجال الواعد لتعاون مصر مع الإمارات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ، ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية ، بتعزيز التعاون مع الأشقاء الإماراتيين في هذا المجال ، بالنظر إلى أن تزايد الطلب على الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر.

وفي هذا السياق تحدث رئيس مجلس الوزراء عن مشروعين للطاقة المتجددة ، الأول يتضمن توليد 10000 ميغاواط من طاقة الرياح في البحر الأحمر ، والثاني 200 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، من خلال إنشاء ممر نظيف للطاقة. من خلال شبكات منفصلة للنقل ثم البيع. للمصانع الراغبة في دخول مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ورحب الوزير سلطان جابر بالتعاون بين الإمارات ومصر في المشاريع التي ذكرها رئيس مجلس الوزراء ، مؤكدا أن تعليمات رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أكدت دائما التأكيد الخاص على التعاون مع مصر.

وأضاف الجابر أن هناك فرصة للاستفادة من الزخم المرتبط باستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27 والعمل على المشاريع المتعلقة بالطاقة النظيفة.

وأشار الجابر إلى مبادرة الشراكة الصناعية المتكاملة من أجل التنمية الاقتصادية المستدامة ، مؤكدا رغبة دولة الإمارات القوية في توفير كافة السبل لإنجاح المبادرة. كما أشاد بالقطاعات والمشاريع التوافقية التي تم التوصل إليها خلال الشهر الماضي من قبل فرق خبراء من الدول الثلاث حول الأولويات. ستظل دولة الإمارات العربية المتحدة شريكًا موثوقًا به للتنفيذ الدقيق لمشاريع المبادرة.

شاهد أيضاً

ألمانيا و مصر

المستشار الألماني شولتز والرئيس عبد الفتاح السيسي يتعاونان على بناء اقتصاد هيدروجين

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين في حوار بطرسبرج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!