الخميس , أكتوبر 21 2021
الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

الشرق الأوسط يتحول إلى الطاقة المتجددة

تطوير الطاقة البديلة اصبح جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية دول الشرق الأوسط. شارك كونور كوران وديفيد مورفي من FDI Consulting بعض السياسات والخطط الرئيسية التي اقترحتها حكومات البحرين وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للتحول إلى الطاقة المتجددة.

البحرين:

بحرين رؤية البحرين الاقتصادية 2030 هي خطة شاملة تستند إلى ثلاثة مبادئ إرشادية: الاستدامة والصدق والتنافسية ، مع التركيز على تشكيل رؤية الحكومة والمجتمع والاقتصاد. يرتبط أحد الأهداف المهمة المتمثلة في الحصول على طاقة نظيفة ميسورة التكلفة بالهدف الوطني للطاقة المتجددة المتمثل في الوصول إلى 5٪ بحلول عام 2025 و 10٪ بحلول عام 2035.

حاليًا ، تقدم البحرين عددًا من مشاريع الطاقة الشمسية ، من اكبرهم مصنع بمساحة 2 مليون متر مربع بعسكر.


سلطنة عمان :

سلطنة عمان لديها رؤية لعام 2040. أحد أهداف استراتيجيتها الوطنية للطاقة هو الحصول على 3030 جيل من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. تواصل عمان حاليا بناء مشاريع الدقم ومانا وطاقة الرياح والطاقة الشمسية. تاريخ الانتهاء المخطط لـ Topher هو 2021-2024.

المملكة العربية السعودية:

أعلنت المملكة العربية السعودية ، أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية ، عن التزامها بالحياد الكربوني ؛ وهدفها هو توليد 50٪ من طاقتها الكهربائية من الطاقة المتجددة والنووية بحلول عام 2030. تتمثل رؤيتها في أنه بحلول عام 2030 ، ستصبح المملكة العربية السعودية اقتصادًا متنوعًا رائدًا ونموذجًا للنمو المستدام.

وتعد الخطة الوطنية للطاقة المتجددة (NREP) مبادرة استراتيجية في إطار رؤية 2030 تسعي لزيادة إمكانات الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية.

تم إنشاء مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة (REPTO) داخل وزارة الطاقة لتحقيق أهداف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

مثال على هذا الالتزام هو +100+مليار صاروخ ميجابيكسل في نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية. الخط عبارة عن مشروع تطوير حضري خطي بطول 170 كيلومترًا ويتألف من مجتمعات متعددة مترابطة بشكل كبير وسيتم تشغيله بنسبة 100 ٪ من الطاقة المتجددة.

بالإضافة إلى ذلك ، تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع دومة الجندل بنسبة 50 ٪ ومن المتوقع أن تكتمل بالكامل في عام 2022. هذا هو أول مشروع لتوربينات الرياح في البلاد ، بما في ذلك 99 توربينة تقع في منطقة الجوف ، تخدم 70.000 أسرة

.الإمارات العربية المتحدة:

في عام 2017 ، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة “استراتيجية الطاقة 2050” ، والتي تهدف إلى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مكونات الطاقة بنسبة 25٪ إلى 50٪. استراتيجية الطاقة الطاقة المتجددة والطاقة النووية والطاقة النظيفة تلبي الاحتياجات الاقتصادية والأهداف البيئية لدولة الإمارات العربية المتحدة. تهدُف الإمارات انه بحلول عام 2050 سوف تستثمر 600 مليار درهم لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

الإمارات العربية المتحدة: هي ثاني دولة خليجية تدمج الطاقة النووية في سياستها المستقبلية للطاقة. وتمتلك محطة البركة للطاقة الذرية في إمارة أبوظبي أربع وحدات APR 1400 ، مما يجعلها أول محطة للطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة. تعمل الآن الوحدة الأولى من محطة البركة لتوليد الكهرباء ، مما يجعلها أكبر محطة طاقة منفردة في دولة الإمارات . ومن المتوقع أن تولد هذه الوحدات الأربع ، بعد اكتمالها ، 25٪ من كهرباء دولة الإمارات العربية المتحدة.

تحرز أكبر محطة للطاقة الشمسية أحادية الموقع في العالم ، وهي محطة الطاقة الشمسية المزدهرة ، تقدمًا أيضًا ، حيث تستخدم ما يقرب من 4 ملايين لوحة شمسية لتوليد الكهرباء لما يقرب من 160 ألف منزل.

شاهد أيضاً

Capture 10

عقدت وزارة الطاقة الكهربائية ووفد مجموعة شنغهاي للكهرباء الصينية اجتماعا مشتركا  

عقدت وزارة الكهرباء اجتماعا مشتركا بمقر وزارة الكهرباء ضم الوزير المهندس عادل كريم نائب الوزير المكلف بشؤون الانتاج ووفد شركة شنغهاي للطاقة الكهربائية لتنفيذ محطة واسط الحرارية.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!