الإثنين , يناير 25 2021
محافظة حماة السوريه تنشئ أكبر محطة طاقة شمسية مربوطة علي الشبكة

محافظة حماة السوريه تنشئ أكبر محطة طاقة شمسية مربوطة علي الشبكة

تم تشغيل أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في محافظة حماه, باستطاعة 1 ميغا واط. في إطار الخطوات الجديدة للاستثمار بالطاقات المتجددة.

وذكرت وكالة “سانا” أن المحطة التي تعد الأكبر على مستوى المحافظة, تشكل رديفاً للشبكة الكهربائية العامة, وتم تنفيذها بالشراكة بين القطاعين العام والخاص, وسيتم استثمارها لصالح المنظومة الكهربائية في المحافظة لمدة 25 عاماً.

ونقلت الوكالة عم مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة “الدكتور يونس علي ” قوله: “إن مشروع المحطة ينسجم مع توجهات وزارة الكهرباء في تشجيع مستثمري القطاع الخاص على المساهمة في توليد الطاقة باستخدام الطاقات المتجددة” مبيناً دور المحطة في توفير كميات كبيرة من الوقود الأحفوري التقليدي ولا سيما أن إنتاجها السنوي من الكهرباء يصل إلى 8ر1 مليون واط ساعي توفر ما يزيد على 450 طناً من الفيول.

وأوضح الدكتور علي أنه تم منذ يومين ربط المحطة بالشبكة العامة لضمان حقن إنتاجها من الكهرباء في الشبكة والمنظومة الكهربائية كداعم إضافي لها, مبيناً أن الربط جرى بشكل تقني بالاعتماد على كابلات وقواطع ومحولات وأنظمة عد وغيرها من التجهيزات للتأكد من استيفاء الكهرباء المنتجة للمواصفات والمعايير المعتمدة.

وقال رئيس دائرة حفظ الطاقة في شركة كهرباء حماة المهندس “مخلف الحسن” إن الاستثمار في الطاقة المتجددة يحقق الاكتفاء الذاتي بالطاقة الكهربائية ويخفف الاعتماد على الشبكة الكهربائية العامة, لافتاً إلى أن أهمية المشروع في الحد من الضياع ونسبة الفاقد في الطاقة لكون المحطة تقع في نقاط قريبة من الاستهلاك.

المحطة التي تم إنشاؤها شرق المنطقة الصناعية في المحافظة, تمتد على مساحة 20 دونماً واستغرقت أعمال تنفيذها أربعة أشهر, وهي تضم آلافاً من ألواح الطاقة الشمسية وتخدم عموم محافظة حماة, وفقاً لصاحب ومستثمر المحطة “غسان خليف”

يذكر أن هناك 3 محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية مرخصة وقيد الإنجاز حالياً في محافظة حماة كل واحدة منها باستطاعة 1 ميغا واط 1000 ك.و.س ومن المتوقع إنجازها ووضعها في الخدمة خلال العام المقبل.

شاهد أيضاً

مشروعين لإنتاج طاقة شمسية بغزه بتكلفة 29مليون دولار

مشروعين لإنتاج طاقة شمسية بغزه بتكلفة 29مليون دولار

أعلن المدير العام للمشاريع في وزارة الحكم المحلي بقطاع غزه المهندس زهدي الغريز، عزمهم تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!