الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
solar-investment

مخاوف لدى المستثمرين بسبب سعر الكيلوواط من الطاقة المتجددة في سوريا.

أخبار الصناعة السورية:

على الرغم من الاعتماد الكبير والتشجيع الحكومي على الاستثمار في الطاقة المتجددة ، وما يصاحبها من حوافز وجاذبية ، يظل المستثمرون – على الرغم من قناعتهم بأن البيئة مناسبة – لقضيتين رئيسيتين ، وهما الطاقة المنتجة من محطات الكهرباء ، سعر الشراء ، والأراضي المتاحة للاستثمار.

أوضح غسان خليف ، مستثمر في قطاع الطاقة المتجددة ، أن سعر شراء الكهرباء المولدة من محطات الطاقة الشمسية هو السبب الرئيسي وراء تردد الكثيرين قبل البدء في أي مشروع ، حيث حدد القانون السعر بـ 7 سنتات يورو للكيلوواط بحسب القانون. البنك المركزي للتسعير ، ضع في اعتبارك أن أسعار اليورو تنخفض عالميًا ، مما يتسبب في اختلافات الأسعار المحلية.

وأوضح خليف أن الحكومة شكلت لجنة لمراجعة سعر الشراء حيث أن الحساب باليورو ، لكنها حتى اليوم لم تتخذ قرارًا بهذا الشأن ، رغم أننا بحاجة ماسة إلى قرار بشأن الطاقة المتجددة بسبب تدهور وضع الكهرباء ، تتطلب المنفعة المتبادلة مع التجار بشأن فروق الأسعار عند استيراد المواد.

وأشار خليف إلى أن تكلفة بناء المصنع زادت بشكل كبير بالنسبة للمستثمرين وهي متغيرة بشكل دائم بسبب تقلبات الأسعار الأمر الذي يتطلب مرونة ومتابعة دائمة وتعديل أسعار الشراء حتى لا يترك المستثمرون في المجهول. تبلغ تكلفة بناء محطة طاقة شمسية بسعة 1 ميغاواط حوالي 451 مليون ليرة سورية ، وبالسعر المعتمد حالياً ، سيستغرق الأمر أكثر من 10 سنوات لاسترداد الأموال للمشروع. أثار ذلك مخاوف لدى أي مستثمر من المبادرة.

وبحسب كلمة خليف ، فإن الفجوة الثانية في الاستثمار في الطاقة المتجددة تنعكس في أرض استثمارية محددة تقتصر على منطقة الاستقرار الخامسة ، أي في البادية فقط. إن استيراد ألواح 650 وات ، من 330 وات من قبل ، يقلل بشكل كبير من المساحة ويزيد الإنتاجية ، مع العلم أن الألواح التي تصل إلى 800 واط متوفرة في السوق العالمية.

وقال خليف إن مثل هذا الاستثمار ينقذ الدورة الاقتصادية في الوضع الراهن ويعزز تطوير المنشآت الزراعية والصناعية ، وهو يعلم أن مناخ الاستثمار في سوريا مناسب جدا لقطاع الطاقة المتجددة ، كما أن المشروع مدعوم من خلال الإعفاء. 50. ٪ الضريبة ، وكذلك المتطلبات الجمركية التي تتطلب أن تكون السيارات المطلوبة للمشروع معفاة أيضًا من الجمارك.

شاهد أيضاً

south africa

حكومة جنوب إفريقي تسمح للشركات ببناء محطات طاقة من أي حجم دون تصريح لمحاولة انهاء أزمة الطاقة

التقى رئيس شركة المرافق المملوكة للدولة في جنوب إفريقيا مع قادة الأعمال لتشجيع الاستثمار والشراكات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!