الثلاثاء , يونيو 22 2021
الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

هالة زواتي: الطاقة المتجددة تشكل 20٪ من كهرباء المملكة

أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي اليوم أهمية دور جامعة الدول العربية في تنفيذ مشاريع الطاقة العربية المشتركة. وأضافت في افتتاح ندوة (الحوار العربي حول واقع الطاقة المتجددة في ظل كورونا) التي نظمتها الهيئة العربية للطاقة المتجددة ، أن تأثير جائحة كورونا أثر على تنفيذ مشاريع وبرامج الطاقة المختلفة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك خطط الطاقة المتجددة والتحديات التي تجلبها لنا وضرورة إعادة النظر في نظام إمدادات الطاقة في بلدنا لضمان مرونتها في العرض أو الطلب والقدرة على تحمل مثل هذه التحديات.

وقالت: على الرغم من هذه التحديات ، حقق العالم ومنطقتنا العربية العديد من الإنجازات العظيمة في مجال الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة ، مثل بناء مشاريع تجارية واسعة النطاق وزيادة حجم الاستثمار والتعاون بين القطاعين العام والخاص. القطاعات. وتمويل المؤسسات لتطوير المشاريع. ولفتت إلى أهمية شبكة ربط الكهرباء بين الدول العربية ، وإقامة سوق عربي مفتوح لتبادل الطاقة ، وتعزيز شبكة الربط ، وأهمية تعزيز تنفيذها ، لأهميتها في تحسين استقرار الدول العربية.

وفيما يتعلق بتطوير الطاقة المتجددة في الأردن ، أوضحت زواتي أن جهودنا في السنوات الخمس الماضية جعلت مساهمة الطاقة المتجددة في هيكل الطاقة تصل إلى ما يقرب من (2063) ميغاواط بنهاية عام 2020 ، وتغطي ما يقرب من 20٪ من إجمالي الطاقة المتجددة. وكهرباء المملكة مقارنة بنسبة لا تزيد عن 1٪ في عام 2014 ، وقامت جهات مختلفة من القطاعين العام والخاص بتغطية استهلاك المستخدمين الذين تم تركيبهم بأنفسهم من خلال 31 مشروعًا تجاريًا وحوالي 25000 نظام. وأكدت أن التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص جعل الأردن من الدول الرائدة في مجال الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلى المستوى العالمي وخاصة من حيث البيئة التشريعية وجذب الاستثمار في هذا القطاع المهم، وتحدثت عن استراتيجية قطاع الطاقة الأردني لعام 2030 وتركيزها على تعزيز الطاقة المتجددة في مختلف المجالات ، مشيراً إلى أن الأردن يسعى إلى زيادة مشاركة الطاقة المتجددة في هيكل الطاقة الإجمالي إلى 30٪ ، وإلى اعتماد الطاقة المتجددة المصاحبة (خاصة جميع التدابير اللازمة لدمج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الشبكة ، وأهمها الشروع في مشاريع تخزين الطاقة التي تساعد على حماية الشبكة وفتح الطريق لمزيد من الطاقة المتجددة في نظام الطاقة.

قال عزيز رباح ، وزير الطاقة والمعادن والبيئة في المغرب ورئيس الهيئة العربية للطاقة المتجددة ، إن وباء (كوفيد 19)الجديد جلب لنا تحديات كبيرة ، لا سيما في مجال تعزيز الطاقة المتجددة في بلداننا العربية. ودعا إلى الاستهلاك الشامل للكهرباء النظيفة ، والإسراع في تطوير شبكة الكهرباء العربية ، والابتكار والتصنيع في مجال الطاقة المتجددة. وتحدث زيد العتوم ، رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب ، عن دور البرلمان في تعزيز الطاقة المتجددة في الأردن ، مؤكداً أن الأردن من الدول الرائدة في هذا المجال.

وأشار المهندس محمد الطعاني الأمين العام للهيئة العربية للطاقة المتجددة إلى أهمية الندوة في مناقشة تأثير جائحة كورونا على قطاع الطاقة وخاصة الطاقة المتجددة وأبحاثها في مجال الطاقة المستقبلية. الاقتصاد الأخضر في الدول العربية، وخاصة السيارات الكهربائية والمدن الذكية ، وإدخال الهيدروجين الأخضر في الطاقة ، وأفضل طرق تخزين الطاقة في الدول العربية.

شاهد أيضاً

وزير الطاقة

وزير الطاقة يدعو اللبنانيين للاستعداد لوقف دعم البنزين

قال وزير الطاقة اللبناني ان دعم البنزين في البلاد لن يستمر وسيتوقف في نهاية المطاف. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!