الجمعة , مارس 1 2024
مؤتمر الاقتصاد 2022

فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي المصري، يمكن لمصر أن تصل إلى 8٪ من سوق الهيدروجين العالمي.

استعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر ، خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي المصري 2022 ، العديد من الموضوعات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة على المستوى المحلي.

بدأ شاكر عرضه حول طاقة الرياح ، مشيراً إلى أنه بناءً على الوضع الفعلي لمشروع أطلس طاقة الرياح العالمي ، وبيانات تحليل طاقة الرياح في جمهورية مصر العربية ، تم إعداد دراسة تحليلية وسعر شراء كيلوواط ساعة من طاقة الرياح وفقًا لذلك. وأضافت في بيان صحفي بعنوان “تحديد الطاقة” أنها تخطط لإدخال طاقة رياح جديدة تعادل 6 جيجاوات.

وفيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر ، قال الوزير إنه يجري وضع استراتيجية وطنية للهيدروجين ، وأن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة البترول والثروة المعدنية والبنك الأوروبي قد وقعت مذكرة تفاهم لإعادة إعمار وتطوير حصول البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير على منح لتمويل تطوير الاستراتيجية الوطنية تم الإعلان عن العمل التشاوري للخطة الاستراتيجية خلال أيام الطاقة في اجتماع COP27.

وأوضح شاكر أن مصر لديها القدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة عالمية ، تبدأ من 2.68 دولار / كجم عام 2025 وتنخفض إلى 1.7 دولار / كجم بحلول عام 2050 ، مما يمكن مصر من الاستفادة من قدرتها التنافسية وتحقيق خطة طموحة تصل إلى 8٪ من سوق الهيدروجين العالمي.

وأشار الوزير إلى أن المردود الهائل لهذه الاستراتيجية ينعكس في زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصر (1-1.8 مليار دولار) بحلول عام 2025 ، فضلاً عن خلق أكثر من 100,000 فرصة عمل جديدة مع زيادة الاستخدام. تحسين قدرة صناعة الهيدروجين المحلية والمساعدة في تقليل واردات مصر من المنتجات البترولية وتحقيق الأهداف الوطنية المتعلقة بخفض انبعاثات الكربون ، وبالتالي تعزيز مساهمة مصر في الهدف العالمي المتمثل في خفض انبعاثات الكربون العالمية بمقدار 55 مليون طن سنويًا بحلول عام 2050.

واختتم الوزير حديثه في هذا الصدد بالإشارة إلى توقيع مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع عدد من الشركات العالمية.

ثم بدأ محمد شاكر الحديث عن استبدال محور الانبعاث العالي ومحطات الطاقة الحرارية غير الفعالة بمحطات طاقة متجددة ، مشيرًا إلى أن 10 جيجاوات من شبكة نقل الطاقة تحتاج إلى تكامل ، والدولة لديها خطة طموحة بتكلفة تصلي الى 2 مليار دولار.

وتحدث الوزير خلال الاجتماع عن التوصيلات الكهربائية لأوروبا ، مشيرة إلى توقيع مصر واليونان وقبرص مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التوصيلات الكهربائية بين الدول الثلاث ، وشرح تطور التوصيلات الكهربائية بين مصر والسعودية.

شاكر يستعرض فرص مشاركة القطاع الخاص لتزويد الشركة المصرية لنقل الكهرباء باحتياجات مهمة الطاقة الاستراتيجية.

وأشار محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعة المصرية خلال الاجتماع إلى ضرورة تفعيل القانون رقم 5 بشأن الأفضلية للمنتجات المحلية.

شاهد أيضاً

space panels

محطات شمسية في الفضاء وطريقة انتقال الكهرباء إلى الأرض.

بقدر ما قد يبدو الأمر غير معقول ، هذه خطة لحصاد الطاقة الشمسية من الفضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *