الخميس , أغسطس 18 2022
جديد
محطة-في-الغردقة

إنشاء محطة طاقة شمسية في الغردقة بقرض من هيئة المعونة اليابانية

قالت مصادر من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في الغردقة ، إنه تم اقتراح إنشاء محطة للطاقة الشمسية في الغردقة ، بقروض من وكالات الإغاثة اليابانية تقدر بنحو 85 مليون دولار ، ومن المقرر أن يبدأ التنفيذ نهاية العام الجاري.
قالت مصادر إن إدارة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء استكملت تطهير نصف مليون متر من الأرض بالموقع المخصص لإنشاء محطة للطاقة الشمسية بشمال الغردقة. أكمل دراسة لإنشاء مصنع لإنتاج 20 ميغاواط ويعمل بنظام البطاريات, تخزين مستمر لمدة 24 ساعة.

حصلت السلطات على كافة التصاريح الخاصة بالمشروع من الوحدات المحلية بالغردقة وأصدرت التصاريح اللازمة ، تم الانتهاء من مد كابل كهربائى من المحطة اليابانية وربطها بالشبكة الموحدة للمحطات الفرعية بمنطقة الإغاثة غرب الغردقة ، حيث تم الانتهاء من مسار 15 كم.

وأضاف المصدر أن المكتب الاستشاري الياباني (OCG) ، الذي رشحته الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) ، أعلن عن خطوات تنفيذ محطة الطاقة الشمسية التي تعمل على مدار 24 ساعة في اليوم على مساحة 500 ألف متر. إجمالي مساحة المزرعة 2.5 مليون متر.

اعلنت وزارة الكهرباء الانتهاء من دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع المحطة على ارض سلطة الغردقة ووقعت اتفاقية قرض ميسّر للمشروع بين وكالة الطاقة الجديدة والمتجددة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي ب 11.31 مليار ين.

من جهة أخرى بدأت لجنة من وكالة وزارة البيئة والتنمية المحلية التفتيش واختيار المكب الصحي في سفاجا ومناقشة المواقع المقترحة واختيار أنسبها. ومن بين هؤلاء ، حضر ممثلون عن الإدارة العامة للبيئة ، ومكتب شؤون البيئة ، ومركز شبكة معلومات المرافق ، وإدارات التخطيط الحضري والإدارة العامة ، والمسؤولين عن المياه الجوفية ، ومحميات البحر الأحمر ، والإدارة الهندسية ، والإدارة البيئية.

وقال اللواء ياسر شعبان رئيس مدينة سفاجا إن اللجنة انتقلت إلى الموقع المقترح وفتشت الموقع وأحالته إلى المعهد القومي للمياه الجوفية بهدف الحصول على الموافقات اللازمة عند استيفاء المتطلبات الفنية.

شاهد أيضاً

طاقة شمسية

وزارة الكهرباء تعمل بشكل مكثف لتوسيع مشاريع الطاقة الشمسية

وأشاد عضو مجلس النواب بهجت الشمس بجهود القيادة السياسية والحكومة في التركيز على الطاقة المتجددة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!