الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
solar and wind energy

استكمال تنفيذ محطتين (محطة طاقة رياح و محطة طاقة شمسية) و تخطط مصر للوصول إلى إجمالي 10,000 ميغاواط من الطاقة المتجددة في عام 2023.

تخطط هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لاستكمال تنفيذ محطتين لتوليد الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية بقدرة 300 ميجاوات في النصف الأول من عام 2023.
سيبلغ الاستثمار المشترك في المشروعين حوالي 4.5 مليار جنيه وسيتم تمويله من خلال قروض أجنبية مضمونة من قبل السلطات.

وأضافت المصادر أن المشروعين ، اللذين ينقسمان إلى محطة كهرباء بقدرة 250 ميجاوات لتسخير طاقة الرياح في خليج السويس ، يمولهما الاتحاد الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية والحكومة الألمانية.
كما يتضمن مشروع آخر محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات في كوم أمبو بمحافظة أسوان ، بتمويل من بنك التنمية الألماني KFW ، والتي سيتم تنفيذها باستخدام الخلايا الكهروضوئية ، والتي تحول الطاقة الشمسية إلى كهرباء من خلال الألواح الشمسية.

وأكدت المصادر أن المحطتين ستكونان مملوكتين بالكامل لهيئة الطاقة المتجددة وستبيعان الطاقة المولدة من المشروعين للشركة المصرية لنقل الكهرباء في إطار خطة الوزارة للتوسع في الطاقة النظيفة.

ارتفع إنتاج مصر من الطاقة من خلال مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى حوالي 10219 جيجاوات ساعة في السنة المالية المنتهية في 2022-2021.

يتم تقسيم الإنتاج إلى مشاريع طاقة الرياح ، والتي سجلت حوالي 5،737 جيجاواط ساعة ، وخلايا شمسية متصلة بالشبكة لحوالي 4،393 جيجاوات ساعة ، ومشاريع الوقود الحيوي حوالي 88 جيجاوات ساعة.

وتجدر الإشارة إلى أن الطاقة المتجددة يمكن أن تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 10.9 مليون طن وتوفر الوقود بنحو 4.3 مليون طن من معادل النفط، مما يبرز الدور المهم للطاقة المتجددة في معالجة تغير المناخ. في الوقت التي تستضيف مصر الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (كوب 27) في شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

تخطط مصر للوصول إلى إجمالي 10000 ميغاواط من الطاقة المتجددة في عام 2023 ، بزيادة 2700 ميغاوات أي بنسبة 11٪ عن العام الجاري ، من خلال عدد من المشاريع قيد التنفيذ ، بينما تبلغ الطاقة الإجمالية للشبكة الوطنية حوالي 60 ألف ميغاواط ، وتشمل الكل إنتاج الطاقة.

شاهد أيضاً

محطة شمسية

شركة كوكاكولا مصر توسع اعتمادها على الطاقة النظيفة

حصلت شركة سولاريس كوك للطاقة المتجددة على الموافقة من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!