الخميس , يونيو 30 2022
جديد
solar irrigation

الإنتهاء من تشغيل عدد ٨ آبار مياه جوفية تعمل بالطاقة الشمسية بمحافظة الوادى الجديد

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي ، اليوم الاثنين ، إن أجهزة الوزارة تنفذ مشروعات لإصلاح الترع ومنع هطول الأمطار الغزيرة وحماية ضفاف النيل وتشغيل الآبار الجوفية باستخدام الطاقة الشمسية في 54 مركزًا. بلغت تكلفة المرحلة الأولى من مبادرة الحياة الكريمة في 20 مقاطعة في الجمهورية حوالي 13.35 مليار جنيه.

واضاف دكتور محمد عبد العاطي فى تصريح صحفى انه على هامش الاجتماع استعرض الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير و المهندس محمد عمر مكرم مساعد الوزير للمشروعات الكبرى المنشور على مبادرة الرئيس “العيش بكرامة” من بين مشاريع المياه المنفذة ضمن إطار المبادرة الرئاسية «حياه كريمة»، يتم حالياً إعادة تأهيل (1152 1) ترعة ، حيث يبلغ طول الترع الجاري تأهيلها في مرتكز «حياه كريمة» حوالي 2274 كيلومتراً ، وجاري العمل على تنفيذها. بلغ إجمالي طول التأهيل 4017 كيلومترًا.

قال وزير الري ، إن محافظتي المنيا وأسوان أكملت عمليتين للوقاية من خطر هطول أمطار غزيرة ، وتقوم محافظة الجيزة بتنفيذ أربعة إجراءات أخرى للوقاية من مخاطر هطول أمطار غزيرة ، منها إنشاء بحيرات وحواجز وسدود حاجزة وتهدئة أحواض.

وأوضح عبد العاطي أن تشغيل ثمانية آبار مياه جوفية تعمل بالطاقة الشمسية في الفرافرة بمحافظة  الوادى الجديد ، وتنفيذ مشروع حماية ضفة النيل بطول 420 مترًا في مركزي مروي ودير مواس بمحافظة المنيا ، موضحًا أن الوزارة تدير 105 طردًا. تم تخصيص 187 ألف متر مربع من محطات الرفع لأعمال الصرف الصحي في 11 محافظة ، كانت الحصة الأكبر منها 48 قسيمة ، تليها مشاريع مراكز الشباب بـ 12 قطعة ، ثم المراكز الطبية ويوجد 6 قطع لكل منها لانتظار السيارات النموذجي 5 قطع لكل مدرسة وسوق المدينة و أكثر من ذلك بكثير.

وأضاف عبد العاطي أنه يتم رصد مؤشرات التقدم في تنفيذ مشاريع الوزارة ضمن المبادرة من خلال منصة رقمية تفاعلية تتيح لصانعي السياسات مراجعة المؤشرات المختلفة لمعدلات إنجاز المشاريع على مستوى المحافظات والمراكز المختلفة.

وقال وزير الري إن الوزارة منخرطة بشكل مركزي في عمل مبادرة رئيس الجمهورية «حياه كريمة» والتي تهدف إلى تحقيق التنمية الكاملة للمجتمعات الريفية الأفقر ، وتخفيف العبء عن المواطنين في هذه المناطق ، وتوفير فرص العمل ، من خلال تنفيذ سلسلة من الأنشطة الخدمية والتنموية لضمان حياة كريمة للمواطنين ، وتحسين ظروفهم المعيشية وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة ، وتمكينهم من الوصول إلى جميع الخدمات الأساسية.

شاهد أيضاً

حجر الاساس وادي الجديد

وضع حجر الأساس لمحطة الطاقة الشمسية بالوادي الجديد

وقالت وزارة البيئة في بيان لها إن الدكتورة ياسمين فؤاد ومحافظ الوادي الجديد الرائد محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!