الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
زيارة مصر لتونس واليونيدو للتعاون في الطاقة الشمسية

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال استخدام الطاقة الشمسية بين مصر وتونس

تعتزم وزارة الطاقة الكهربائية ، ممثلة في هيئة الطاقة المتجددة ، توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة التونسية ، ممثلة بالوكاله الوطنية للتحكم في الطاقة وجمعية تنمية الطاقة (سيدا)، لتحقيق التعاون وتبادل الخبرات في مشاريع استغلال الطاقة الشمسية.

وصرحت مصادر من الجانب المصري إن وفداً تونسياً رفيع المستوى يعتزم زيارة مصر خلال الشهرين المقبلين للاطلاع على بعض مشروعات الطاقة المتجددة ومراجعة المشروعات المنفذة في قطاع التدفئة الشمسية سواء من خلال الحكومة أو القطاع الخاص.

ولفتت المصادر إلى أن تونس قطعت أشواطا كبيرة في مشروعات التدفئة الشمسية في عدة مرافق حكومية وخاصة ، وتسعى مصر للتعاون معها وتبادل الخبرات والاستفادة من تنفيذها لزيادة الطلب على سخانات المياه بالطاقة الشمسية. .

وأضافت أن مصر تسعى إلى تعميق التصنيع المحلي لتكنولوجيا الطاقة الشمسية وتشجيع تطبيقها في عمليات التدفئة في الصناعة المصرية.

زار وفد مصري من هيئة الطاقة المتجددة وجمعية تنمية الطاقة (سيدا) ومركز تحديث الصناعة تونس في يونيو الماضي للتعرف على تجربتها في تنفيذ مشاريع التدفئة الشمسية.

وزار الوفد المصري عددا من المشاريع المرتبطة بالشركة التونسية للكهرباء والغاز ومواقع منها السخانات الشمسية والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة.

وأجرى الوفد المصري محادثات مع مسؤولين من التجاري وفا بنك ، الشريك في مشروع “Solar Boost” ، الذين عرضوا خيارات تمويل الطاقة الشمسية وطرق تمويل المشروع ، بالإضافة إلى إجراءات ترتيبات التمويل وضوابط ومعايير قروض المشاريع.

جاءت زيارة الوفد المصري في إطار مشروع “استخدام الطاقة الحرارية الشمسية في الأنظمة الصناعية” الذي تنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ووزارة التجارة والصناعة المصرية بتمويل من مرفق البيئة العالمية والذى يهدف إلى تهيئة السوق المصرى لنشر تكنولوجيا الطاقة، وتعميق التصنيع المحلى لمكونات تكنولوجيا السخانات ، تدعم اتجاه البلاد نحو هدفها للطاقة المتجددة بنسبة 45٪ لعام 2030.

شاهد أيضاً

محطة شمسية

شركة كوكاكولا مصر توسع اعتمادها على الطاقة النظيفة

حصلت شركة سولاريس كوك للطاقة المتجددة على الموافقة من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!