الثلاثاء , يونيو 22 2021
توليد الطاقة
توليد الطاقة

توليد الطاقة يتطلب تخزين 15 مليار متر مكعب من المياه بيان طوارئ “الري” بشأن سد النهضة

كشفت وزارة الموارد المائية والري عن حقيقة فتح منسوب مياه سد النهضة في إثيوبيا موضحة أن الحد الأقصى لمنسوب المياه للسد 645 مترًا ، والحد الأقصى لمنسوب تخزين المياه 640 مترًا ، يبلغ منسوب المياه في قاع النهر 500 متر (أي أن ارتفاع السد الرئيسي 145 متراً) ، وأقصى ارتفاع لتخزين المياه 140 متراً).

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم أن هناك فتحات مختلفة لتوليد الطاقة وتدفق المياه على ارتفاعات مختلفة ، مع فتحتي تصريف على ارتفاع (542) مترا ، وأشارت إلى أن السد يضم توربينين بخاريين منخفضي المستوى. لتوليد المبكر للطاقة) ويقع المخرج على مسافة (542 متراً) ولأغراض توليد الطاقة يشترط أن يكون الحد الأدنى لمنسوب المياه المحجوز أمام السد (560) متراً أي ما يعادل سعة تخزين إجمالية تبلغ حوالي 4 مليار متر مكعب.

وأوضحت أن السد الأثيوبي يضم (11) منفذاً لتوربينات SAC بمستوى مائي (578) متراً ، ولكي تتمكن توربينات SAIC من توليد الكهرباء ، من الضروري الاحتفاظ بالحد الأدنى من منسوب المياه أمام الخزان. يبلغ منسوب المياه للسد (590) مترا أي ما يعادل إجمالي سعة تخزين المياه حوالي 15 مليار. وهذا يعني أن مصبات المجاري المائية تقع عند منسوب مائي أدنى من أعلى مستوى مائي للسد ، ويتراوح من (103) إلى (67) مترًا ، وتسمح القدرة الاستيعابية لهذه الفتحات على مدار العام بتصريف الفائض السنوي.للنيل الأزرق.

شاهد أيضاً

السيارة الكهربائية

((السيارات الكهربائية نصر E70)من المتوقع أن يبدأ الإنتاج منتصف عام 2022: السيارات الكهربائية نصر E70

كشفت كلا من “وزارة الكهرباء والصناعة والتجارة” أن السيارات الكهربائية”نصر إي 70″ من المقرر أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!

error: تنبيه: المحتوي محمي !!