الأحد , فبراير 5 2023
جديد
green hydrogen
Concept of an energy storage system based on electrolysis of hydrogen in a clean environment with photovoltaics, wind farms and a city in the background. 3d rendering.

إنشاء منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يبدأ تشغيلها في عام 2026.

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، توقيع اتفاقية إطارية بين اتحاد شركات خاصة محلية وإماراتية ومختلف الجهات الحكومية المصرية ، بموجبه الهيدروجين الأخضر الطموح خلال مؤتمر التغيير (COP27) ، قناة السويس. المنطقة الاقتصادية طورت ما يصل إلى 2000 ميغاواط من القدرة.

هدف  التحالف هو الوصول إلى قدرة إجمالية تبلغ 4000 ميجاوات من المحلل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030 ، بإنتاج سنوي يبلغ 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر.

يأتي مشروع الهيدروجين الأخضر العملاق بسعة إجمالية قدرها 4 جيجاوات في أعقاب مشروع رياح عملاق آخر بطاقة 10 جيجاوات في مصر أعلنت عنه الإمارات الأسبوع الماضي.

وبموجب الاتفاقية ، سيوقع تحالف يضم إنفينيتي باور ، ومصدر الإماراتية ، وحسن علام للمرافق اتفاقية إطارية مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) ، والشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) ، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس (SCZONE). الصندوق السيادي المصري (TSFE). تحدد الاتفاقية الإطار العام للشروط والأحكام المتعلقة بتطوير برنامج إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر ، مع التركيز بشكل خاص على إنشاء أول مشروعين في إطار هذا البرنامج.

تتضمن المرحلة الأولى من المشروع قيام تحالف بإنشاء منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، والتي من المقرر أن يبدأ تشغيلها في عام 2026. يمكن زيادة قدرة منشأتي التحليل الكهربائي اللذين سيتم إنشاؤهما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والبحر الأبيض المتوسط ​​إلى 4 جيجاوات بحلول عام 2030 ، لإنتاج 2.3 مليون طن من الأمونيا الخضراء للتصدير ، مع توفير الهيدروجين الأخضر للقطاع الصناعي المحلي.

تتمتع مصر بموارد وفيرة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية مما يسمح لها بإنتاج الطاقة المتجددة بتكلفة تنافسية للغاية ، والتي بالإضافة إلى قربها من السوق المصري ، تعزز الدور الرئيسي للطاقة المتجددة في إنتاج الهيدروجين الأخضر في البلاد. السوق حيث ينمو الطلب بمعدل متزايد باستمرار يوفر لمصر فرص تصدير فريدة وغير مسبوقة للهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

من ناحية أخرى ، تهدف مصر إلى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42٪ من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2035 ، في الوقت الذي تقوم فيه السلطات المصرية بمراجعة طاقة الطاقة المتجددة في البلاد ، ومن المتوقع أن تعلن الحكومة المصرية عن تحديثها للطاقة المتجددة. استراتيجية الطاقة خلال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) لهذا العام ، مع التركيز بشكل خاص على الهيدروجين الأخضر.

شاهد أيضاً

الهيدروجين الاخضر

طموحات أبوظبي لتصبح مركزًا عالميًا للابتكار والاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر, و مصر توقع العديد من الاتفاقيات الجديدة لدعم الهيدروجين الأخضر

سلطت القمة العالمية لطاقة المستقبل ، التي ستعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (ADNEC) في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي !!