الإثنين , أبريل 12 2021
التعافي الأخضر لرسم مستقبل تحول قطاع الطاقة خلال 2021

التعافي الأخضر لرسم مستقبل تحول قطاع الطاقة خلال 2021

التعافي الأخضر الذي يتبنى الحلول المستدامة أصبح ضرورة ملحة لرسم مستقبل تحول قطاع الطاقة خلال العام 2021 وسط توجّه منظومة الطاقة العالمية نحو مستقبل منخفض الكربون وذلك في سبيل إنعاش الاقتصادات ما بعد جائحة “كوفيد-19”.

أصدر مركز الطاقة العالمي التابع للمجلس الأطلسي – إن تحوّل الطاقة يتطلب تحركاً مشتركاً نحو الاستدامة الاجتماعية والبيئية بدعم من اتفاق باريس للمناخ لتحقيق التوازن بين مقوّمات أمن الطاقة، وبين القدرة على تحمل كلفة الطلب المتزايد على الطاقة والذي من شأنه أن يفرض تعريفات متباينة لتحوّل الطاقة في مناطق العالم المختلفة.

وأضافوا أن استراتيجيات تحويل الطاقة تتطلب مقاربة تتناسب مع المستقبل وتأخذ في الاعتبار الحلول المتكاملة والمستدامة التي توفر أيضاً إمدادات طاقة موثوقة وآمنة وبأسعار قريبة إلى المتناول لسكان العالم.

ونظراً لأن مفهوم تحوّل الطاقة يشتمل على عناصر من مصادر الطاقة المتجدّدة، والكهربَائية والطاقة الموزعة لذا، فإن تحقيق التوازن بين مقوّمات أمن الطاقة، وبين القدرة على تحمل كلفة الطلب المتزايد على الطاقة، سيفرض تعريفات متباينة لتحوّل الطاقة في مناطق العالم المختلفة”.

فقد جاءت حوالي 90% من القدرات الجديدة لتوليد الكهرباء في عام 2020 من مصادر متجددة وفقاً لوكالة الطاقة الدولية حيث ستصبح الرياح والطاقة الشمسية أكبر مصادر الطاقة في عام 2025 وتحل محل الفحم الذي كان الخيار الأول طوال السنوات الخمسين الماضية. لكن هذا التحوّل يدعم أيضاً الوقود الأحفوري المنخفض الكربون مثل النفط في الشرق الأوسط الذي يتمتع ببصمة كربونية أقل مقارنة مع المناطق الأخرى.

وعلى وجه الخصوص، تبدو المبادرة اعترافاً بأهمية اعتبار التحوّل نحو الطاقة النظيفة ركيزة للانتعاش الاقتصادي، وتُوضح أن استراتيجيات الاستثمار التي تستهدف الاقتصاد والمناخ ينبغي ألا تكون متضاربة”.

شاهد أيضاً

خصص مركز الابتكار ميزانية لدعم الأبحاث العلمية في مجال الطاقة المتجددة

خصص مركز الابتكار ميزانية لدعم الأبحاث العلمية في مجال الطاقة المتجددة

قالت مديرة إدارة مركز الابتكار التابع لمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية الدكتورة عائشة النعيمي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك بنشرتنا الدورية

ليصلك أهم الأخبار والأحداث والمؤتمرات بصوره دوريه

You have Successfully Subscribed!